موقع التواصل"فيسبوك" يتغزل أوبرا ودالاي لاما.. بتطبيق جديد ينافس "تويتر"


السبت 10 يونية 2023 | 01:00 مساءً
أوبرا وينفري
أوبرا وينفري
فريق-السعودي اليوم

يوسع مالك فيسبوك مارك زوكربيرغ قدماً في خططه لإطلاق منصة منافسه لمنصة تويتر، وأنه يكون محلاً لجذب شخصيات مؤثرة ولديها متابعون بالملايين، مثل الإعلامية أوبرا وينفري ودالاي لاما.

وكشف التقرير أن أكبر مسؤولي المنتجات في 'ميتا'، كريس كوكس، تحدث في اجتماع داخلي يوم الخميس الماضي أن التطبيق كان بمثابة 'استجابة لتويتر' من قبل مالك ميتا.

وسيكون التطبيق المستقل يحمل الاسم الرمزي Project92 ويخمن أن يكون اسمه العام Thread، وفقاً لتقرير صادر عن موقع الأخبار التكنولوجي The Verge.

و نُقل عن كوكس إنه قال 'منشئي المحتوى والشخصيات العامة مهتمون بالحصول على نظام أساسي يتم إدارته بشكل منظم وسليم ، ويعتقد أنه يمكنهم الوثوق به والاعتماد عليه للتوزيع والنشر'، في إشارة لمالك منصة تويتر تحت قيادة إيلون ماسك.

ملايين المتابعين

وطبقاً لما ورد قال كوكس إن ميتا تجري مناقشات مع أوبرا وينفري، التي لديها أكثر من 42 مليون متابع على تويتر، والدالاي لاما، الذي لديه ما يقرب من 19 مليوناً، ليكونوا مستخدمين محتملين، مضيفاً أن الترميز للتطبيق بدأ في يناير وسيتم إتاحته 'فى أسرع ما يمكن'.

وقال كوكس إن التطبيق كان هدفه'الأمان، وسهولة الاستخدام، والموثوقية' ومنح المبدعين 'مكاناً ثابتاً لبناء جماهيرهم وتنميتها بناءاً على الثقة'.

ووفقاً لتقارير سابقة، سيعتمد التطبيق على منصة إنستغرام التابعة لشركة ميتا  وسيتمكن لمستخدمين انستغرام من تسجيل الدخول باستخدام اسم مستخدم وكلمة مرور  الخاصة بهم، مع نقل متابعيهم والسيرة الذاتية للمستخدم والتحقق إلى التطبيق الجديد.

ونشرت لقطة شاشة للتطبيق على موقع Verge  مع علامات زرقاء وصور للملف الشخصي وأزرار الإعجاب والرد وإعادة التغريد وهى تشبه تويتر تماماً.

قلق يصيب تويتر

اضطرابات تحت قيادة ماسك تصيب منصة تويتر،رغم أن رئيس شركة تيسلا أصر على أن قاعدة مستخدمي المنصة لم تتراجع منذ أن اشترى الشركة في أكتوبر الماضي.

وادعى ماسك، بعد أسابيع من شرائه لموقع تويتر، أن عدد المستخدمين النشطين يومياً قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بأكثر من 250 مليوناً.

مع ذلك، يواجه تويتر مشاكل مالية باعتباره نشاطاً تجارياً يعتمد على الإعلانات.

انخفاض عائدات تويتر

وبعد إعلان مقاطعة المعلنين بسبب مخاوف بما في ذلك تدهور معايير الاعتدال في النظام الأساسي وإعادة إطلاق خدمة الاشتراك في تويتر بشكل فاشل، ما أدى إلى عدد كبير من الحسابات المقلدة التي تم التحقق منها.وإضافة مبالغ لتويثق الحسابات .

وذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' يوم الاثنين أن عائدات إعلانات تويتر في الأسبوع الأول من مايو/أيار انخفضت بنسبة 59٪ عن نفس الفترة من العام الماضي، ما يعكس مخاوف بشأن المنصة.

اقرأ أيضاً:"تويتر "يقدم مزاياجديدة تنافس فيس بوك ويوتيوب

وفي الشهر الماضي، عين تويتر المديرة التنفيذية  ليندا ياكارينو للإعلانات التلفزيونية من NBCUniversal، كرئيسة تنفيذية جديدة لها.

أوبرا وينفري
أوبرا وينفري

اقرأ أيضا