الأسرع نمو بين المليارديرات..ثروة مارك زوكربيرغ ترتفع 44 مليار دولار خلال عام واحد


الاحد 21 مايو 2023 | 10:30 صباحاً
مارك زوكربيرغ
مارك زوكربيرغ
فريق-السعودي اليوم

نمت   ثروة مارك زوكربيرغ المدير التنفيذي لشركة 'ميتا' هذا العام بمقدار 44 مليار دولار، وهذا أسرع نمو في رأس المال بين المليارديرات.

وزادت ثروة مارك زوكربيرغ الصافية بمقدار 44 مليار دولار هذا العام. هذه هي أسرع زيادة بين المليارديرات الآخرين هذا العام

ووفقا لوكالة لوكالة بلومبيرج تقدر كامل ثروة زوكربيرغ في اللحظة الحالية بـ 89.9 مليار دولار، ليدخل بهذا قائمة أثرى الأثرياء حول العالم.

اقرأ ايضا:المملكة في مقدمة دول الشرق الأوسط ..إرتفاع الأثرياء بالسعودية بنسبة 10.4%العام المقبل

 زوكربيرغ في  المرتبة 12 بين أثرياء العالم

وبحسب مؤشر Bloomberg Billionaires، يحتل زوكربيرغ بثروته هذه المرتبة 12 بين أثرياء العالم، كما يحتل المرتبة الأولى بين الأثرياء من حيث مقدار ارتفاع ثروته منذ بداية العام الجاري، يليه في المرتبة الثانية رئيس شركة لوي فيتون للأزياء مويت هينيسي برنارد أرنو، وفي المركز الثالث رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك.

اقرأ ايضا:مدينة مكتظة بالمليونيرات والأغني في العالم ..فكم عددهم؟

مؤسس فيس بوك ومن بين الشخصيات الأكثر تأثيرأ في العالم

ولد مارك زوكربيرغ   في وايت بلينس، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. اشتهر بتأسيسه موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وهو أكبر موقع تواصل اجتماعي في العالم، أنشأ الموقع مع زملائه في قسم علوم الحاسوب إدواردو سافرين وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز وهو في جامعة هارفارد. وهو بمثابة الرئيس التنفيذي لموقع الفيسبوك.

والتحق مارك بجامعة هارفارد، وأطلق هناك خدمة التواصل الاجتماعي على فيسبوك من غرفة نومه في فبراير 2004 مع زملائه في الغرفة إدواردو سافيرين وأندرو ماكولوم وداستن موسكوفيتز وكريس هيوز. أُطلق الموقع في البداية لربط حرم جامعات محددة ببعضها، لكن الموقع توسع بسرعة وتجاوز حدود الكليات، ووصل إلى مليار مستخدم بحلول عام 2012. طرح زوكربيرغ الشركة للاكتتاب العام في مايو 2012 مع احتفاظه بأغلبية الأسهم. في عام 2007، وفي سن 23، أصبح زوكربيرغ أصغر ملياردير عصامي في العالم. حتى نوفمبر 2021، بلغ صافي ثروة مارك 126 مليار دولار، ما يجعله سابع أغنى شخص في العالم.

وصنفت مجلة تايم مارك زوكربيرغ حتى عام 2008 من بين الشخصيات المئة الأكثر تأثيرًا في العالم ضمن جائزة شخصية العام، والتي فاز بها في عام 2010. احتل مارك في ديسمبر 2016 المرتبة العاشرة في قائمة فوربس لأكثر الأشخاص نفوذًا في العالم.

اقرأ أيضا