تستهدف 36 ألف مصنع ..ارتفاع عدد المصانع بالمملكة السعودية بمعدل نمو 50 % قبل إطلاق رؤية 2030


سجلت عدد مصانع تجاوزت 10 آلاف مصنع في قطاعات مختلفة

السبت 10 يونية 2023 | 01:44 صباحاً
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
وزارة الصناعة والثروة المعدنية
السعودي اليوم

كشف بندر الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، أن عدد المصانع داخل المملكة السعودية حقق نمو بما يعادل 50 % قبل إطلاق رؤية المملكة 2030، لتتجاوز 10 آلاف مصنع، اذ تستهدف 36 ألف مصنع.

وذكر أن هنالك شركة 'لوسيد' للسيارات الكهربائية بدأت بإنشاء مصنع لها في السعودية، ويوجد شركة أخرى، بالإضافة إلى أنه توجد حالياً مناقشات مع شركة سيارات عالمية كبرى، بهدف توطين صناعة السيارات الكهربائية في المملكة.

نمو الأنشطة غير النفطية

وأعلنت هيئة الإحصاء، أن الأنشطة غير النفطية تقود الاقتصاد السعودي للنمو بمقدار 3.9% في الربع الأول من عام 2023.

كما أظهرت المؤشرات أن الأنشطة غير النفطية حققت خلال الربع الأول نمواً إيجابياً بنسبة (5.8%) مقارنة بما كانت عليه في الفترة نفسها من العام السابق 2022م ,

كما حققت الأنشطة النفطية ارتفاعاً بنسبة (1.3%) مقارنة بما كانت عليه في الفترة نفسها من العام السابق.

وأفادت نتائج التقرير أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدَّل موسمياً شهد خلال الربع الأول من عام 2023م انخفاضاً بمعدل (1.3%) مقارنة بما كان عليه في الربع الرابع 2022م.

انخفاض البطالة بفضل الصناعة

انخفض معدل البطالة لإجمالي السكان في المملكة العربية السعودية إلى (4.8 % ) مقارنةً مع الربع الثالث من عام 2022م مدفوعًا بالأنشطة الحكومية، وكذلك دور القطاع الخاص في عمليات التوظيف؛ متجاوزًا التوقعات رغم الظروف الاقتصادية التي تعيشها معظم دول العالم جراء التحديات الاقتصادية والعوامل الجيوسياسية التي تمر بها دول العالم بما فيها دول مجموعة العشرين.

كما انخفض معدل البطالة لإجمالي السعوديين بشكل ملحوظ ليصل إلى 8.0 % للربع الرابع من عام 2022م مقارنةً بـ 9.9 % في الربع الثالث من عام 2022.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة 2030

كشفت رؤية المملكة السعودية 2030 عن تفاصيل الاستراتيجية الوطنية للصناعة، بهدف دفع عجلة النمو في القطاع لتصل أعداد المصانع إلى نحو 36,000 مصنع بحلول عام 2035.

يذكر ان القطاع الصناعي يعد أحد أبرز مرتكزات رؤية السعودية 2030، ويحظى باهتمام كبير من المملكة، إذ أُطلق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وأُنشئت وزارة مستقلة للاهتمام بالقطاع، وعدد من البرامج والكيانات الأخرى، مما نتج عنه مضاعفة عدد المنشآت الصناعية التي لم يكن يتجاوز عددها 7,206 مصانع أنشئت خلال 42 عامًا.

طفرة صناعية

تعيش المملكة السعودية حاليا طفرة صناعية غير عادية، وذلك بسبب وجود قيادة موفقة مكنتنا من تطوير صناعاتنا بشكل غير عادي.

ويذكر ان الصناعات في المملكة قبل إطلاق رؤية 2030 كانت مقتصرة تقريبا على صناعة الحرف، والآن بفضل توجه الدولة والدعم السخي من قبل ولاة الأمر، أصبحت بعض المصانع تصدر منتجاتها إلى خارج المملكة.

برنامج صنع في السعودية

إطلاق برنامج شامل تحت مسمى صنع في السعودية للتصدي للخارج ووصول المنتج السعودي الى كافة الأسواق العالمية، خاصة الأوروبية وأمريكا وكذلك الخليج والدول العربية.

القطاعات المستهدفة

وكشفت الاستراتيجية الصناعية عن تحديد القطاعات المستهدفة بالفعل وتوجيه الدعم والاستثمارات لها، بهدف تحقيق الربحية والنمو، وتوفير الدعم لبعض القطاعات للتطور بشكل مستمر. 

اقرأ أيضا