وزارة البيئة تعلن فسح 700 ألف رأس من الماشية استعداداً لموسم حج هذا العام


الخميس 08 يونية 2023 | 07:44 مساءً
وزارة البيئة والمياه والزراعة
وزارة البيئة والمياه والزراعة
فريق _ السعودي اليوم

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، من خلال بيان رسمي لها، اليوم ، عن فسح 700 ألف رأس من الماشية منذ بداية الشهر الجاري، عبر محاجر الوزارة بميناء جدة الإسلامي، متوقعة وصول نحو 500 ألف رأس أخرى خلال الأيام المقبلة، استعدادًا لموسم الحج.

تطبيق السلامة الغدائية 

كما أكدت الوزارة خلال البيان جاهزيتها لتحقيق أعلى المستويات في خدمة ضيوف الرحمن، حسب الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام، لافتة أن المحاجر والمختبرات بمكة المكرمة تضع السلامة الغذائية ضمن أولوياتها في العمل حيث تعمل على التصدي للأمراض الوبائية والأمراض المشتركة التي تهدد صحة الحيوان والإنسان معًا.

وأشارت إلى أنها تقوم بمتابعة كافة إجراءات الجودة بجميع المرافق والعمليات التابعة لها، من خلال سلسلة من الإجراءات، بداية من استقبال السفن ويتم إجراء عمليات الكشف البيطري عليها فورًا، والتأكد من سلامتها صحيًا، إلى جانب تطبيق جميع الإجراءات المحجرية الواردة في نظام الحجر البيطري لدول مجلس التعاون ولائحته التنفيذية.

أخذ عينات من الماشية للتأكد من سلامتها

وأوضح بيان وزارة البيئة أخذ عينات عشوائية من الماشية بواسطة الأطباء البيطريين وفحصها بالمختبرات المختصة للتأكد من سلامتها مخبريًا، ثم البدء بعد ذلك في فسحها جمركيًا في حال سلامتها من أي أوبئة محجریة، ومن ثم تسلیمها للمستوردين عن طريق مشغل محطة المواشي.

اقرأ أيضا