بالفيديو.. قصة إنشاء أول مصنع نسائي لـ إنتاج الفحم في السعودية والفضل يعود إلي القيادة الحكيمة


الاربعاء 07 يونية 2023 | 03:12 مساءً
أول مصنع نسائي لإنتاج الفحم في السعودية
أول مصنع نسائي لإنتاج الفحم في السعودية
فريق-السعودي اليوم

لاشك أن النساء في المملكة خلال هذه الفترة تالت العديد من الحقوق و الحريات, وهو ما إنعكس بقوة علي ظهور نماذج مشرفة بين النساء السعوديات في العديد من المجالات.

توجيهات و جهود القيادة الحكيمة لـ نساء المملكة

ويشار إلي أن يعود الفضل في ذلك, لـ توجيهات و جهود القيادة الحكيمة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز, وولي العهد الامير محمد بن سلمان, في توفير كافة أشكال الدعم و المساندة إلي نساء المملكة.

أول مصنع نسائي لإنتاج الفحم في السعوديةأول مصنع نسائي لإنتاج الفحم في السعودية

أول مصنع نسائي لـ إنتاج الفحم في السعودية

وفي هذا الإطار, عرضت قناة العربية تقرير تناول قيام مجموعة من السيدات بإنشاء أول مصنع نسائي لإنتاج الفحم في السعودية, وذلك من خلال تحويل مخلفات النخيل في مزارع القصيم إلى فحم صديق للبيئة .

من أين جاءت الفكرة

وخلال التقرير, أوضحت مديرة المصنع سحر السلوم, بقولها أن فكرة إنشاء المصنع بدأت من الأستاذة فاطمة التركي رحمها الله ، والتي تبرعت بجزء من بيتها لإنشاء المصنع عام 2011 لدعم الأرامل والمطلقات ويعتبر أول مصنع نسائي في المملكة.

وتابعت السلوم, بقولها أن الفكرة نشأت من كثرة مخلفات النخيل بالمنطقة, لذا فـ جاءت فكرة تحويلها وإعادة تدويرها إلى فحم طبيعي صديق للبيئة خالي من مادة الرصاص وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

إنضمام العنصر الرجالي لـ المشروع

فيما لفتت خلال تصريحاتها, أن البداية كانت معدات بسيطة وبعدها تطور المشروع وانتقل إلى المدينة الصناعية بالقصيم وبعدها تم استيراد الآلات على مستوى أفضل وتوظيف العنصر الرجالي بجانب النسائي ووصل الإنتاج السنوي حوالي 100 ألف كيلو .

اقرا ايضا: فى يومها العالمى... ماذا حصدت المرأة السعودية من إجراءات التمكين منذ 2017؟

اقرأ أيضا