بعد حادث الهند الدامي.. تعرف علي أكثر حوادث القطارات دموية في العالم


الاحد 04 يونية 2023 | 03:06 مساءً
حوادث القطارات في العالم
حوادث القطارات في العالم
فريق-السعودي اليوم

شهدت الهند أمس حادث دامي خلف مئات الضحايا و المصابين, حيث أنه عمليات البحث والإنقاذ إنتهت بـ إنتشال جثة نحو 300 شخص و تسجيل أصيب أكثر من 900, جراء تصادم ثلاث قطارات، في واحد من أكثر حوادث القطارات مأساوية.

حوادث القطارات في العالمحوادث القطارات في العالم

أكثر 10 حوادث قطارات دموية وقعت على مستوى العالم

وعلي أثر ذلك, نرصد خلال هذا التقرير لـ متابعي موقع السعودي اليوم, أكثر 10 حوادث قطارات دموية وقعت على مستوي العالم.

قطار "ملكة البحر" في سريلانكا

ويشار إلي أن حادث قطار 'ملكة البحر' في سريلانكا، الناجم عن تسونامي المحيط الهندي في ديسمبر 2004، يعد أكبر كارثة قطار دموية في تاريخ السكك الحديدية، إذ أودى بحياة أكثر من 1700 شخص، وذلك بعدما غمرت المياه القطار المثقل بالحمولة الزائدة ودمرته موجتان على طول خط السكة الحديد الساحلي الجنوبي الغربي بالقرب من منطقة 'تلواتا' حيث كان في طريقه من كولومبو إلى مدينة جالي الجنوبية.

حوادث القطارات في العالمحوادث القطارات في العالم

مأساة قطار بيهار في الهند

فيما يأتي حادث قطار بيهار في الهند في يونيو 1981 في المرتب التالية, حيث يعد من أكثر الحوادث مأساوية، حيث أودى بحياة حوالي 800 شخص, وقد وقع عندما ضرب إعصار القطار الذي كان يعبر جسراً فوق نهر باجماتي بالقرب من مدينة منسي, وعلي أثر ذلك خرج القطار عن القضبان وسقط في النهر مما أدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

انحراف قطار في فرنسا

ويأتي في المرتبة التالية حادث إنحراف قطار في فرنسا في ديسمبر 1917، حين انحراف قطار سان ميشيل دي موريان عن مساره في فرنسا، مما أدى إلى مصرع أكثر من 700 شخص,ويعتبر هذا الحادث بمثابة كارثة السكك الحديدية الأكثر دموية في التاريخ الفرنسي.

حوادث القطارات في العالمحوادث القطارات في العالم

حادث Ciurea في رومانيا

أما كارثة سكة حديد Ciurea في رومانيا, التي حدثت في يناير 1917، مما أدى إلى مقتل أكثر من 600 شخص, وقد وقع نتيجة تعطلت فرامل القطار الذي يقل 1000 شخص وخرج عن مساره, وتم تحويل القطار إلى حلقة لمنع الاصطدام بقطار آخر في محطة Ciurea, الإ أنه لسوء الحظ، وبينما كان القطار ينزل على ضفة شديدة الانحدار بالقرب من المحطة بسرعة عالية، أدى الخروج عن المسار إلى نشوب حريق مدمر.

قطار غوادالاخارا في المكسيك

ومن بين حوادث القطارات الأكثر دموية في العالم, يأتي حادث قطار غوادالاخارا ا في المكسيك الذي حدث في يناير 1915، مما أدى إلى خسارة مأساوية لأكثر من 600 شخص, وقد كان نتيجة تعطل الفرامل أثناء هبوط القطار على منحدر حاد, مما تسبب في خروج القطار عن القضبان وسقط في واد قريب بالقرب من جوادالاخارا.

كارثة قطار أوفا بروسيا

ومن بين أسوا حوادث القطارات في العالم أيضاً, كارثة قطار أوفا التي وقعت في يونيو 1989 بالقرب من مدينة أوفا في الاتحاد السوفيتي آنذاك، مما أدى إلى مقتل 575 شخصاً, ولا يزال هذا الحادث هو كارثة السكك الحديدية الأكثر دموية في التاريخ الروسي والسوفيتي.

حوادث القطارات في العالمحوادث القطارات في العالم

حادث قطار بالفانو في إيطاليا

وقع حادث مأساوي بالقرب من Balvano في جنوب إيطاليا في مارس 1944، وأودى بحياة 520 شخصاً, و يعد هذا الحادث أسوأ كارثة قطار في تاريخ البلاد، ويُعرف بأنه أحد أكثر حوادث السكك الحديدية غرابة في القرن, وقد وقع بسبب غاز أول أكسيد الكربون المنبعث من المحركات البخارية للقاطرة رقم 8017 عندما تعطلت مع جميع السيارات على منحدر حاد داخل نفق أرمي.

حادث قطار توري ديل بييرزو بإسبانيا

وضمن القائمة أيضاً حادث قطار توري ديل بيرزو الذي وقع في يناير 1944، الذي تسب في وفاة أكثر من 500 شخص, ويعود السبب فيه نتيجة حريق نجم عن اصطدام ثلاثة قطارات وقطار محرك متحرك بثلاث عربات وقطار فحم داخل نفق.

قطار أواش في إثيوبيا

تسبب حادث قطار أواش في مقتل ما يقرب من 400 شخص، ولا يزال أسوأ كارثة قطار في إفريقيا على الإطلاق, وقد وقع في يناير 1985 بالقرب من بلدة أواش في إثيوبيا بسبب خروج قطار سريع عن مساره.

كارثة قطار العياط في مصر

وأخيراً، وقعت كارثة القطار بالقرب من العياط، على بعد 46 ميلاً من القاهرة في فبراير 2002، مما تسبب في مقتل 383 شخصاً.

اقرأ أيضا