لمدة 15 عاما.. قطر للطاقة تبرم اتفاقا لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى بنجلاديش


الخميس 01 يونية 2023 | 03:55 مساءً
الطاقة
الطاقة
فريق_ السعودي اليوم

أبرمت شركة قطر للطاقة اتفاقًا لإمداد شركة بتروبنغلا، المملوكة للدولة في بنغلاديش، بنحو 1.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا لمدة 15 عامًا اعتبارًا من 2026.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، سعد الكعبي، في مؤتمر صحافي، الخميس، توقيع عدد من اتفاقات تصدير الغاز الطبيعي المسال الأخرى إلى أوروبا بنهاية الصيف المقبل.

وقال إن فائض البلاد من الغاز الطبيعي المسال 'سيذهب إلى العملاء الآسيويين ومن المرجح أن يذهب الباقي إلى العملاء الأوروبيين'.

طموحات قطر للطاقة

تطمح قطر للطاقة لأن تصبح أكبر متداول للغاز الطبيعي المسال في العالم خلال 5 إلى 10 سنوات، بحسب تصريح للكعبي في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويستند الكعبي، الذي يشغل أيضًا منصب وزير الطاقة في بلاده، إلى خطة توسيع حقل الشمال، وإضافة 6 خطوط للغاز الطبيعي المسال، ما يزيد من قدرة بلاده على زيادة طاقة التسييل البالغة حاليًا 77 مليون طن متري إلى 126 مليونًا سنويًا بحلول 2027.

ووقعت قطر للطاقة في نوفمبر/تشرين الثاني اتفاقية مع كونوكو فيليبس الأميركية ConocoPhillips لبيع وشراء وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عامًا على الأقل بدءًا من عام 2026.

وتعد هذه أول صفقة توريد من هذا النوع إلى أوروبا من مشروع توسعة حقل الشمال القطري.

وحقل الشمال هو جزء من أكبر حقل غاز في العالم، تشترك فيه قطر مع إيران التي تطلق عليها اسم جنوب بارس.

الطلب الأوروبي

وارتفع الطلب الأوروبي على الغاز الطبيعي العام الماضي بعد توقف اعتمادها على الغاز الروسي مع اندلاع الحرب في أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

وإلى جانب إسرائيل وشمال إفريقيا، تسعى أوروبا لفتح أسواق جديدة للحصول على حاجتها من الغاز الطبيعي، إذ زادت شحنات الغاز الطبيعي المسال التي تم تسليمها إلى أوروبا بنسبة 63% العام الماضي.

وخلال الشهر الماضي، اتفقت شركة أدنوك الإماراتية للغاز وتوتال إنرجيز غاز آند باور الفرنسية على توريد غاز مُسال لمدة 3 سنوات، بقيمة تتراوح بين مليار و1.2 مليار دولار. 

اقرأ أيضا