خبير أرصاد :إنتهاء موسم الأمطار في هذا التوقيت ..والاستقراء المناخي السر


الخميس 01 يونية 2023 | 02:59 مساءً
الطقس اليوم في مناطق المملكة
الطقس اليوم في مناطق المملكة
فريق-السعودي اليوم

كشف أستاذ المناخ ونائب رئيس جمعية الطقس، أ.د. عبدالله ‌المسند عن موعد انتهاء موسم الأمطار الهاطلة على المملكة.

اقر ايضا:"الأرصاد" : أمطار غزيرة وجريان للسيول علي هذه المناطق

  الاستقراء المناخي التاريخي

وقال  عبر حسابه علي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ' أنه وفق الاستقراء المناخي التاريخي فإن موسم الأمطار في المملكة ينتهي عادة في نهاية شهر مايو، عدا المناطق الجنوبية الغربية.

وأضاف أن المملكة سجلت في سنوات ماضية أمطارًا في شهر يونيو وهذا قليل ونادر، وأنه من المتوقع أن تشهد الأجواء شيئًا من هذا في يونيو الحالي.

أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة عسير

كان  المركز الوطني للأرصاد ،أصدر  في وقت سابق اليوم  تنبيهاً متقدماً عن تكون أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة عسير، تشمل تأثيراتها المصاحبة نشاطاً في الرياح السطحية وشبه انعدام في الرؤية وتساقط البرد وجريان السيول، على مدينة أبها ومحافظات أحد رفيدة والحرجة والربوعة وخميس مشيط وسراة عبيدة وظهران الجنوب، إضافة إلى المناطق المفتوحة والطرق السريعة.

وتوقع   المركز الوطني للأرصاد توقع  في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم - بمشيئة الله تعالى - هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق نجران، جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة كما لا يستبعد تكون الضباب على أجزاء من مرتفعات تلك المناطق,في حين لا تزال الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة المسبوقة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الشرقية، الرياض، القصيم، حائل والمدينة المنورة.

اقرأ أيضا