موعد صرف راتب التقاعد الشهر الجديد لكل المستفيدين وحالات توقف الراتب


الخميس 01 يونية 2023 | 12:24 مساءً
الراتب التقاعدي
الراتب التقاعدي
فريق - السعودي اليوم

راتب التقاعد الاجتماعي.. تقدم الحكومة في المملكة العديد من الخدمات للمواطنين لتوفير كل سبل الراحة المعيشية لهم، ومن ضمنها راتب التقاعد الاجتماعي.

راتب التقاعد الاجتماعي

 ويحصل على هذا الراتب الكثير من الأشخاص الذين يتخطون سن 60 عامًا وذلك بسبب التقاعد عن العمل، وذلك من أجل الحصول على راتب يستطيعون من خلاله توفير متطلبات المعيشة، ويتم تحديد قيمة ذلك الراتب حسب الوظيفة التي كان يحصل عليها المتقاعد في فترة عمله.

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم موعد صرف راتب التقاعد الاجتماعي الشهر الجديد وكيفية الاستعلام عنه.

كيفية الاستعلام عن راتب التقاعد

هناك عدد من الطرق للاستعلام عن صرف راتب التقاعد وهى كالتالي:

أدخل على البوابة الرقمية الخاصة بالمؤسسة للتأمينات الاجتماعية أولًا للتحقق من باقي الخطوات. 

بعد ذلك عليم القيام بإدخال كل من البريد الإلكتروني للمستخدم وأيضًا كلمة السر ويجب إدخالهم بطريقة صحيحة. 

عندما تضغط على كلمة تسجيل الدخول سوف يتم نقلك بطريقة مباشرة إلى الصفحة الرئيسية. 

من أجل الاستعلام عن راتب التقاعد يجب الضغط على كلمة الخدمات الإلكترونية. 

سوف تظهر شاشة أخري يوجد بها بعض الخانات الفارغة يجب عليك أن تقوم بإدخال بياناتك في هذه الخانات حسب المطلوب بشكل صحيح. 

بعد ذلك قم بالضغط على كلمة الاستعلام عن المعاش. 

بعد التحميل سوف يتم طرح جميع المعلومات المتعلقة بالمعاش على الشاشة أمامك. 

الحالات التي تؤدي إلى توقف المعاش

هناك بعض الحالات التي تمنع صرف الرواتب الخاصة بالتقاعد وهي كالآتي : 

في حالة حصول الشخص على راتب بسبب مرض معين فعندما يزول ذلك المرض يتم توقف صرف المعاش له. 

في حالة الحصول على ذلك الراتب بسبب التعليم فهو يتم توقفه في حالة تخطي سن 26 عامًا. 

إذا كانت تحصل الفتاة على الراتب بسبب عدم وجود دخل فعندما تتزوج تقوم الحكومة بتوقف الراتب عنها لأن أصبح هناك شخص يعولها. 

المستندات المطلوبة للحصول على المعاش

لكي يتمكن المواطن من الحصول على معاش تقاعدي ، يجب تقديم عدد من المستندات على النحو التالي: نسخة من بطاقة الهوية الوطنية للفرد وكتيب تسجيل الأسرة لمقدم الطلب، أولئك الذين يتقدمون بطلب للتقاعد المبكر يعدون بعدم العودة إلى العمل، إبلاغ المؤسسة برقم الحساب المصرفي حيث يرغب مقدم الطلب في إيداع معاشه التقاعدي، إذا كان الوكيل هو الشخص الذي يدفع الأجر ، فقدم نسخة من التوكيل الرسمي للوكيل ، بشرط ألا يكون قد مضى على التوكيل أكثر من 3 سنوات، تسليم الاستمارة (البيان السنوي) بالتزام في التاريخ الذي تحدده المؤسسة. 

زيادة راتب التقاعد

انتشرت شائعات في الأيام الماضية عن ارتفاع قيمة معاشات مستحقين للمعاشات في المملكة بنسبة 20٪ ، لكن الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية ردت بأن الأجور لم ترتفع هذا الشهر. 

موعد صرف راتب التقاعد 

حددت الهيئة السعودية للتأمينات الاجتماعية موعد دفع الراتب للمتقاعدين هذا الشهر في مايو ، حيث يتم دفع خطط المعاشات التقاعدية في تاريخ محدد ، وهو الخامس والعشرون من كل شهر تقويمي المستفيدون من المعاشات يبحثون عن صحة هذا الخبر ونؤكد لكم أنه حتى الآن لم يصدر قرار رسمي من الإدارة بشأن حالة زيادة رواتب المتقاعدين ، بحيث يتم صرف المعاش دون الزيادة. 

تدفع أجور المتقاعدين حسب التقويم الهجري والميلادي ، ومدة الدفع هي 25 من كل شهر في التقويم الميلادي ، ويمكن للمتقاعدين التحقق من تاريخ الدفع المحدد من خلال نموذج طلب راتب التقاعد أو الموقع الرسمي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، يمكن أيضًا الاستعلام عن تاريخ الدفع وفقًا للتقويم الهجري لذلك ، يجب على المتقاعد مراجعة جدول دفع الراتب بانتظام وتحديث بياناته للتأكد من حصوله على مستحقاته بشكل دائم ، وينشر موقع التأمين الصحي الرسمي دائمًا تاريخ الدفع على موقعه على الإنترنت. 

موعد صرف راتب التقاعد بعد أن يصل الموظفين في القطاعات المختلفة لسن التقاعد والتوقف عن العمل وانقطاع الراتب الشهري يحتاج كل الموظفين إلى رواتب شهرية لمساعدتهم على تلبية كل احتياجات الحياة المختلفة، هذا هو الأمر الذي قامت به الحكومة حيث قامت بصرف مبالغ شهرية في موعد محدد من كل شهر هجري يتم الإعلان عنه من قبل الهيئة. 

حساب سلم راتب التقاعد 

• المواطن الذي يحصل على معاش تقاعدي قدره ٣٠٠ ريال سعودي يحصل على زيادة أولى بنسبة ٣٠٪. 

• هناك أيضًا نسبة زيادة أخرى على نفس مبلغ المعاش ٣٠٠ ريال قدرها ٢٠٪. 

• الحالات الأخرى من المعاشات تصل نسبة الزيادة على معاشاتهم ١٠٪ فقط. 

• بالنسبة للمواطنين الذي يحصلون على معاش تقاعدي قدره ٢٠٠ ريال سعودي تكون الزيادة الأولى لهم بنسبة ٧٠٪، وهناك أيضًا زيادة ثانية على نفس مبلغ المعاش قدرها ٥٠٪، ولكن المعاشات المتبقية تكون نسبة الزيادة لها ٣٠٪ فقط. 

كشفت المؤسسة العامة للتقاعد عن الموعد النهائي لصرف رواتب المتقاعدين شهر مايو، وحددت أيضًا الفئات المشمولة بزيادة رواتبهم من 10 إلى 20 % هذا الشهر، ومعاش التقاعد تمنحه الحكومة السعودية لمواطنيها المتقاعدين عن العمل يتم صرفه في موعد ثابت شهريًا ولا يتم تغييره إلا إذا تعارض مع يوم عطلة أسبوعية أو اجازة رسمية بالمملكة، وفيما يلي سوف نوضح لكم الموعد الصرف الرسمي لهذا الشهر، وكذلك الفئات التي خصتها المؤسسة بالزيادة. 

اقرأ أيضا