الصحة السودانية: 70 جثة مجهولة الهوية منذ بداية الصراع و121 مدنياً لقوا مصرعهم بانفجارات ألغام فى اليمن


الاربعاء 31 مايو 2023 | 05:45 مساءً
السودان
السودان
فريق - السعودي اليوم

صرحت الصحة السودانية بوجود 70 جثة مجهولة الهوية منذ بداية الصراع و ينتظر ربع الأول من العام الجاري طاوياً معه حياة 121 مدنياً لقوا مصرعهم بانفجارات ألغام وعبوات ناسفة بحسب أحدث احصائيات من مكتب الأمم المتحده لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن وفقا لتقرير تصدرت الحديدة قائمة ثلاث محافظات إلى جانب مآرب والجوف بنصف العدد من ضحايا الالغام التي تقتل مدنياً واحداً على الأقل كل يوم ولا يزال في باطن الأراضي اليمنية أكثر من  و 1,600,000 لغم.

في ظل لجوء الحوثيين إلى زراعة كميات بديلة عن ما تم نزعه من قبل الفرق الهندسية التابعة لمشروع مسام السعودي والشركاء المحليين المكتب الأممي للشؤون الإنسانية في اليمن.

تعليق حركة الأشخاص والبضائع

و دعى من جهته المجتمع الدولي الى زيادة حصة التمويل جهودي إزالة الألغام التي قال إنها تهدد حياة المدنيين وتعليق حركة الأشخاص والبضائع ووصول المساعدات الإنسانية وكانت تقارير سابقة كشفت بالحقائق والوثائق الدقيقة تمويل منظمات أممية ميليشيا بملايين الدولارات تحت مسمى نزع الألغام .

رفع حصة التمويل الدولي للأمم المتحدة 

وأسهم التمويل الأممي في تعزيز قدرات الحوثيين على مستوى صناعة الألغام الفردية بتقنيات تكنولوجية متطورة من حيث سعة المدى الانفجاري و حساسيته الشديدة في التجاوب مع وقع الخطوات قبل أن تطأ اللغم بالإضافة بالتحكم بالألغام عن بعد وتمكنت المليشيا من تسخير التمويل الأممي لنزع الألغام في جعل اليمن أكبر حقل للألغام على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً:الكشف عن أسباب و دوافع الجيش السوداني وقف مشاركته في مفاوضات جدة

وفي حال تم رفع حصة التمويل الدولي للأمم المتحدة لدعم جهود نزع الألغام وقد تزرع الميليشيا أضعاف مضاعفة مما نزعته مسام .

السودان
اليمن

اقرأ أيضا