صفقة لـ التحصين من الدعاوي القضائية الحالية و المستقبلة.. ما القصة


الاربعاء 31 مايو 2023 | 12:06 مساءً
حكم محكمة
حكم محكمة
فريق-السعودي اليوم

حكمت محكمة استئناف في نيويورك، بـ تحصين أفراد عائلة الملياردير الأمريكي ساكلر من الدعاوى القضائية الحالية والمستقبلية, وذلك بخصوص دورهم في قضية المواد الأفيونية الخاصة بشركة 'بورديو فارما'، ووصفت الشركة الحكم بأنه انتصار.

صفقة إفلاس

ويشار إلي أن الحكم يعد تمهيداً لصفقة إفلاس الشركة التي تملكها عائلة ساكلر، وستدفع العائلة 6 مليارات دولار مقابل الحصانة للمساعدة في مكافحة وباء الأفيون المستمر، وكانت شركة بورديو فارما قد أعلنت إفلاسها في 2019.

الحكم نتيجة تسوية

ويذكر أن ذلك, جاء بعد أن توصلت العائلة لتسوية مع ثمانية ولايات، إضافة إلى واشنطن العاصمة في مارس الماضي، مما ستسمح لـ عائلة ساكلر لأي منظمة أو مؤسسة في الولايات المتحدة بمحو اسم العائلة من المباني أو البرامج والمنح الدراسية.

تعويض الضحايا

ومن جانبه, فقد أفاد المتحدث باسم الشركة لشبكة 'سي إن إن', بقوله 'ينصب تركيزنا في المستقبل على تقديم مليارات الدولارات لتعويض الضحايا، والتخفيف من أزمة المواد الأفيونية.

أسباب الأزمة و تفاصيلها

وتجدر الإشارة إلي أن شركة بورديو فارما, قدمت عقار أوكسيكونتين لأول مرة في تسعينيات القرن المنصرم، على اعتبار أنه لا يسبب الإدمان، الإ أن سرعان ما تم إتهام الشركة بالمساعدة في نشر وباء المواد الأفيونية في الولايات المتحدة، ما تسبب في وفاة أكثر من 564 ألف شخص بسبب الجرعات الزائدة بين عامي 1999 و2020.

اقرأ أيضا