تعرض مصر لتسونامي ..انحسار المياة على شواطىء البحر المتوسي تعرف علي الحقيقة


الاربعاء 22 فبراير 2023 | 08:20 مساءً
انحسار المياة في شواطئ مصر
انحسار المياة في شواطئ مصر
فريق - السعودي اليوم

هل تتعرض مصر لتوسنامي هذا ما تم تداولة عبر وسائل التواص الاجتماعي وتأتي هذة التسأولات لظهور صور توضح انحسار المياة علي بعض شواطى البحر المتوسط المصرية ، ومن هنا اتت بعض المخاوف لحدوث تسونامي ، ولكن كان رد مسوولون مصريون ان ذلك مرتبط بعوامل المد والجزر وليس له علاقة بتسونامي وان هذة التسأولات التي التي تم تداولها عبر السوشيال ميديا عارية من الصحة.

انحسار مياه البحر

لوحظت مشاهد انحسار مياه البحر في دول عدة في شرق البحر المتوسط، من بينها مصر، حيث كانت بارزة عبر شواطىء العريش شمالي شرق البلاد، حسبما أظهرت لقطات مصورة جرى تناقلها عبر الشبكات الاجتماعية.

قال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، عمرو زكريا، إن مياه البحر تراجعت عن الشواطىء نتيجة ارتفاع الضغط الجوي على كافة دول المنطقة، ومن بينها مصر، على أن يعود منسوب المياه لمعدلاته الطبيعية خلال أسبوع، مضيفًا أن انخفاض منسوب المياه ظاهرة طبيعية تحدث بشكل دوري وتكون مرتبطة بحركتي المد والجزر، ولا تشير لاحتمالية حدوث تسونامي.

 انحسار المياة في شواطئ مصرانحسار المياة في شواطئ مصر

ارتفاع الضغط الجوي

أوضح زكريا، أسباب انحسار المياه عن أجزاء من شواطئ البحر المتوسط، إلى ارتفاع الضغط الجوي على دول البحر المتوسط بمقدار 20 بار، مما أدى إلى انخفاض منسوب المياه 20 سنتيمترًا - كل بار يعادل سنتيمترًا من الانخفاض - بالإضافة إلى خفض حركة المد والجزر الطبيعية منسوب المياه بمقدار 25 سنتيمترًاـ مما أدى إلى ظهور انحسار للمياه عن الشواطئ الأفقية، وظهور قاع البحر، وستعود المياه لهذه الشواطئ مرة ثانية خلال أسبوع، وفقًا لمعدلاتها الطبيعية.

مجرد احتمالات

وحول إمكانية تعرض مصر لتسونامي، قال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار إنها 'مجرد احتمالات'، رُغم إشارته إلى تعرض البلاد تاريخيًا لتسونامي، كان تأثيره على مدينة الإسكندرية، مضيفًا أن تداول صور لانخفاض منسوب المياه في الشواطئ وتفسيرها باعتبارها إشارة إلى تسونامي محتمل 'أمر غير صحيح ويثير البلبلة'.

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث، شريف الهادي، إن تسونامي ينتج عن زلزال يحدث داخل البحر بقوة أكبر من 6.5 ريختر، وهو لم يحدث حتى الآن، وبالتالي ليست هناك مخاوف من تعرض مصر لذلك.

انحسار المياة في شواطئ مصرانحسار المياة في شواطئ مصر

لا علاقة بين الزلازل وانحسار المياه

كما أشار الهادي إلى أن معهد البحوث الفلكية أصدر بيانًا رسميًا أوضح فيه عدم وجود علاقة بين الزلازل وانحسار المياه، وأرجع الظاهرة إلى حركتي المد والجزر، مؤكدًا أن منسوب المياه سوف يرتفع في موعده المحدد بشكل طبيعي.

مجلس الوزراء المصري ينفي هذة  شائعة

وسبق أن أصدر مجلس الوزراء المصري بيانًا لنفي شائعة التنبؤ بحدوث تسونامي نتيجة انحسار مياه البحر عن بعض الشواطئ، وناشد البيان المواطنين عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة التي قال إنها تستهدف إثارة حالة من الهلع بين المواطنين.

انحسار المياة في شواطئ مصر
انحسار المياة في شواطئ مصر
انحسار المياة في شواطئ مصر