بعد حادث طائرة أمس.. بالفيديو كابتن طيار يوضح إمكانية فتح باب الطائرة أثناء تحليقها في الجو


السبت 27 مايو 2023 | 10:36 صباحاً
الكابتن طيار عبد الله الغامدي
الكابتن طيار عبد الله الغامدي
فريق-السعودي اليوم

أثارت حادثة فتح إحدي أبواب طائرة أثناء تحليقها في الجو التي وقعت أمس الجدل, حول إمكانية تكرار حوادث من هذا النوع في الرحلات الجوية.

كابتن طيار يوضح إمكانية فتح باب الطائرة في الجو

ومن جانبه, فقد أفاده الكابتن طيار عبدالله الغامدي بـ رأيه رداً علي سؤال 'هل يمكن فتح باب الطائرة أثناء تحليقها في السماء؟'.

حيث أوضح الغامدي، من خلال مقطع فيديو نشره علي حسابه بموقع تويتر, أكد أنه من المستحيل فتح باب الطائرة في السماء بسبب الضغط العالي داخل الطائرة واختلافه عن خارجها.

كما تابع الكابتن طيار عبدالله الغامدي, بقوله أن باب الطائرة في السماء يزن ما يقرب من الطن, وبذلك فإنه من المستحيل تحريك هذا الحجم.

تعليق الغامدي علي حادث فتح باب الطائرة

أما فيما يخص فتح راكب باب الطوارئ بالطائرة قبيل هبوطها بدقائق وهو ما حدث في حادث طائرة أمس،فقد علق الغامدي، بقوله أحد الركاب العابثين فتح باب الطائرة أثناء اقترابها من المدرج, وفي هذه الحالة الضغط داخل الطائرة يساوي الضغط خارجها فيستطيع الإنسان البالغ فتح الباب بكل سهولة.

وإختتم تصريحاته, بقوله عند بداية الهبوط التدريجي للطائرة يقوم الطيار بإدخال الضغط الجوي للمطار الذي سوف يهبط فيه فتقوم الطائرة بتفريغ الضغط الجوي لـ يتساوى عند وصولها من أجل راحة الركاب, وأيضا يستطيع فتح الباب بعد الوصول.

حادث فتح باب الطائرة في الجو

ويذكر أن, شهدت طائرة تابعة لـ شركة الخطوط الجوية آسيانا, حادث غريب من نوعه خلال إحدي رحلاتها الجوية أمس, حيث إنفتح أحد أبوابها قبل مدة من هبوطها في المطار المحدد لها.

وإلا أنه بحسب البيان الرسمي, فإن الطائرة هبطت في مطار ديجو في حوالى الساعة 12:40 ظهرا، بعدما غادرت جزيرة جيجو قبل ساعة،وفقاً لـ جدول الرحلات, كما أفادت المصادر الرسمية أن الحادث لم يسفر عن أي إصابات، لكن بعض الركاب نقلوا إلى المستشفى للعلاج من مشاكل في التنفس بسبب الصدمة، مشيرًا إلى أن السلطات تحقق في الواقعة.

اقرأ أيضا