مع الطفرة الهائلة ..هل ينجح الذكاء الاصطناعي في تحسين عمل العقول البشرية وكشف أسرارها؟


"ألة التفكير "قد تشكل ثورة في فهم "الدماغ البشري"

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 01:45 مساءً
هل يتمكن الذكاء الاصطناعي كشف خبايا العقل البشري
هل يتمكن الذكاء الاصطناعي كشف خبايا العقل البشري
فريق-السعودي اليوم

تطور هائل يشهده مجال الذكاء الاصطناعي قد يساهم في تحسين عمل وظائف العقول البشرية في المستقبل .

فوفقا لموقع 'فوكس نيوز'فأن  فرعًا جديدًا من الأبحاث في جامعة كولومبيا في نيويورك يدرس ما إذا كانت التطورات في الذكاء الاصطناعي قد تحتوي على أدلة حول كيفية عمل العقول الحية وكيف يمكن تحسين وظائفها.

اقرأ ايضا:التسجيل من هنا.. إطلاق البرنامج الصيفي للذكاء الاصطناعي لعام 2023 لطلاب الثانوية

  فهم الدماغ البشري عبر الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي قد يحسن  من عمل  العقل البشريالذكاء الاصطناعي قد يحسن من عمل العقل البشري

وكانت جامعة كولومبيا واحدة من سبع جامعات صنفتها مؤسسة العلوم الوطنية كمعهد أبحاث وطني جديد للذكاء الاصطناعي ، وستعزز مبلغ 20 مليون دولار الذي تلقته معهد الذكاء الاصطناعي والذكاء الطبيعي بالمدرسة (ARNI) بهدف إجراء بحث 'يربط التقدم الكبير الذي تم إحرازه في أنظمة الذكاء الاصطناعي بالثورة في فهمنا للدماغ.'

وقال ريتشارد زيميل ، أستاذ علوم الكمبيوتر في كولومبيا ، لشبكة فوكس نيوز ديجيتال إن الطموح هو الجمع بين كبار الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي وعلم الأعصاب معًا في تمرين متقاطع يمكن أن يفيد أنظمة الذكاء الاصطناعي والأفراد.

قال زيميل: 'الفكرة هي أن الأمر يسير في كلا الاتجاهين'. 'لقد حصل الذكاء الاصطناعي على الإلهام من الدماغ والشبكات العصبية لديها أشياء غير مرتبطة بالدماغ بشكل فضفاض'.

اقرأ ايضا:قد يكون متشدداً.. دراسة جديدة تكشف خطر مرعب لـ الذكاء الإصطناعي

إنشاء شيء يشبه آلة التفكير

كانت إحدى الأفكار المركزية وراء الذكاء الاصطناعي هي محاكاة بنية الدماغ على أمل إنشاء شيء يشبه آلة التفكير. تتكون الشبكات العصبية الاصطناعية التي تم تشكيلها على غرار الدماغ من ملايين عقد المعالجة التي تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي على التعلم عندما يتم تغذيتها بالبيانات.

وتهدف الشبكة العصبية 'المحولة' التي تم استخدامها خلال السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك إلى الاقتراب أكثر من الدماغ البشري من خلال التركيز على سياق الأسئلة التي يتم طرحها للوصول إلى إجابة أكثر دقة. قال زيميل إن المحولات تركز على مفهوم 'الانتباه'.

قال زميل: 'إنه شيء يسمونه تأثير حفل الكوكتيل'. 'أنت في حفلة ، وبالكاد تستطيع أن تسمع ، لكنك تسمع اسمك على الرغم من وجود الكثير من المحادثات الجارية. ولكن بطريقة ما يستطيع دماغك التقاط شيء ما وحضوره.'

وقال إن مفهوم 'الاهتمام' هذا هو الذي يجعل مخرجات الذكاء الاصطناعي التوليدية أكثر قابلية للاستخدام من قبل الأشخاص الذين يطرحون أسئلة حول أنظمة الذكاء الاصطناعي. فتح هذا النوع من العمل الباب للتساؤل عما إذا كانت التحسينات في الذكاء الاصطناعي قد تساعد الباحثين على فهم الدماغ بشكل أفضل.

'من خلال فهم هذه الشبكات العصبية المعقدة ، هل يعطينا ذلك بعض الفرضيات أو أشياء جديدة للبحث في الدماغ؟

 قال زيميل.تساعد أداة الذكاء الاصطناعي الأطباء في فهم بيانات المريض الفوقية وتحديد الأمراض.

اقرأ أيضا