بسبب تيك توك.. هيونداي وكيا يقرران تقديم تعويضات بـ قيمة 200 مليون دولار "ما القصة"


الاحد 21 مايو 2023 | 09:25 صباحاً
شعار كيا و هيونداي
شعار كيا و هيونداي
فريق-السعودي اليوم

كشفت كل من شركة السيارات هيونداي وكيا أمس، عن صفقة قد تتجاوز تكلفتها 200 مليون دولار، وذلك من أجل تسوية دعوى رفعها ضحايا سرقة السيارات، بعد أن أظهر تحدٍّ على تيك توك، مدى سهولة سرقة بعض الطرازات من سيارات الشركتين.

كيا وهيونداي يبحثان تعويض الضحايا

وبحسب ما أعلنته الشركتين في بيان مشترك, فـ من المقرر أن تذهب معظم الأموال لـ تعويض العملاء عن الخسائر المتعلقة بالسرقة, فيما يتبقي الآن موقف القاضي المختص على التسوية سواء بـ القبول أو الرفض.

سيارة كياسيارة كيا

وخلال بيان مشترك, أوضح كبير المسئولين القانونيين في كيا بـ أمريكا جون يون، إن هذه الاتفاقية هي أحدث خطوة في سلسلة الإجراءات المهمة التي اتخذتها كيا لمساعدة العملاء الذين استُهدفت سياراتهم من قبل المجرمين بـ إستخدام أساليب السرقة الشائعة على وسائل التواصل الاجتماعي.

سيارة هيوندايسيارة هيونداي

ومن جهته, فقد أفاد كبير المسئولين القانونيين لشركة هيونداي موتورز في أمريكا الشمالية جيسون إرب, بقوله نحن نقدر فرصة تقديم دعم إضافي لملاك سياراتنا الذين تأثروا من خلال النشاط الإجرامي المتزايد والمستمر الذي يستهدف سياراتنا.

وتابع جيسون إرب, بقوله أن هيونداي ستواصل تحديث برامج السيارات وتوزيع أقفال عجلة القيادة ومساعدة مالكي السيارات الذين يواجهون صعوبة في العثور على تأمين بسبب مخاطر السرقة، كما قال يون، إن كيا تتخذ إجراءات مماثلة.

تحدي تيك توك لـ سرقة سيارات كيا وهيونداي

ويشار إلي أن في عام 2022, بدأ تحدي تيك توك -الذي أطلق عليه اسم «كيا تشالنج» أو تحدي كيا- ، حيث أظهر لصوص معروفون بـ الاسم المستعار «كيا بويز» في مقطع فيديو كيفية تشغيل سيارات معينة بالقوة بـ إستخدام سلك «يو أس بي».

وهو ما تسبب في إرتفاع سرقات سيارات كيا وهيونداي في الولايات المتحدة في منتصف العام الماضي علي أثر إنتشار مقطع الفيديو، وقد نتج عن هذه السرقات المرتبطة بالتحدي ما لا يقل عن 14 حادثاً و8 وفيات، وفقاً للإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

ومن جانبهما, فقد قدرت كل هيونداي وكيا في الولايات المتحدة الأمريكية, أن نحو 9 ملايين سيارة  «عرضة لهذه السرقات التي تروّج لها وسائل التواصل الاجتماعي». 

إجراءات هيونداي وكيا لـ مكافحة سرقة سياراتهم

وعلي أثر ذلك, فقد قامت كل من هيونداي وكيا, بـ تحديث  برامج مكافحة السرقة، كما وزعتا عشرات الآلاف من أقفال عجلة القيادة لأصحاب السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضا