المقومات الكبيرة والطفرة الغير مسبوقة في كافة المجالات تؤهل السعودية لحسم استضافة "إكسبو 2030"


الرياض المدينة الساحرة تستطيع تنظيم نسخة إستثنائية

السبت 20 مايو 2023 | 05:58 مساءً
المملكة تمتلك مقومات كبيرة لحسم استضافة معرض إكسبو
المملكة تمتلك مقومات كبيرة لحسم استضافة معرض إكسبو
فريق-السعودي اليوم

تقترب السعودية من حسم ملف إستضافة معرض إكسبو 2030 expo من الجولة الأولى ،تشير تقارير إلي  أن المملكة ستحسم الفوز بتنظيم المعرض الهام ،والذي يتطلب  نصف الأعضاء والبالغ عددهم  170 عضوا

ويحظى ملف ترشح العاصمة السعودية الرياض لاستضافة معرض «إكسبو 2030» بدعم دولي متزايد، حيث تتنافس مع كل من روسيا وكوريا الجنوبية وإيطاليا وأوكرانيا على احتضان هذا الحدث العالمي الكبير.تقدمت المملكة العربية السعودية بطلب رسمي لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض في الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031.

 

اقرأ ايضا:لمدة 3 أيام.. 300 جهة تشارك فى معرض الرياض الدولى للسياحة و 5 دول تنضم لأول مرة

عملية التطوير الشاملة في كافة المجالات 

الرياض من أجمل مدن الشرق الأوسط  وتستطيع تنظيم معرض إستثنائيالرياض من أجمل مدن الشرق الأوسط وتستطيع تنظيم معرض إستثنائي

وتساهم عملية التطوير الشاملة في كافة المجالات والطفرة التنموية التي تشهدها السعودية في توفير تربة خصبة للنجاح في كسب المزيد من الأصوات لتنظيم المعرض.

وكانت مرحلة استقبال طلبات استضافة معرض إكسبو الدولي 2030  بدأت في 29 أبريل (نيسان) 2021 واستمرت ستة أشهر حتى 29 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وطلبت روسيا استضافة الحدث في موسكو خلال الفترة بين 27 أبريل و27 أكتوبر 2030 تحت شعار: «التقدم البشري: رؤية مشتركة للتناغم العالمي»، وكوريا الجنوبية في مدينة بوسان خلال الفترة بين 1 مايو (أيار) و31 أكتوبر 2030 تحت شعار «التحول بعالمنا... الاتجاه نحو مستقبل أفضل»، فيما قدمت إيطاليا في 7 أكتوبر طلب الاستضافة في روما بين 25 أبريل و25 أكتوبر 2030 تحت شعار «المدينة الأفقية... التجدد الحضري والمجتمع المدني»، واختارت أوكرانيا مدينة أوديسا للاستضافة بين 1 مايو و31 أكتوبر 2030 تحت شعار «النهضة. التقنية. المستقبل». وتقدمت الرياض بطلب الاستضافة تحت شعار «حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل» خلال الفترة من 1 أكتوبر 2030 إلى 1 أبريل 2031.

تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم ذلك المحفل العالمي

إكسبو 2030 المعرض الأضخم عالمياإكسبو 2030 المعرض الأضخم عالميا

وجاء في خطاب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي وجهه، حينذاك، إلى ديميتري كركنتزس الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض (BIE)، الهيئة المنظِمة لهذا المعرض الدولي، أن هذا الترشح يُعد تحدياً مُهماً ورمزياً للسعودية، معرباً عن ثقته بمقدرتها والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من «إكسبو» بأعلى مراتب الابتكار، وتقديم تجربة عالمية غير مسبوقة في تاريخ تنظيم ذلك المحفل العالمي.

وعن التوقيت الذي حددته السعودية في طلب ترشحها لاستضافة المعرض، قال الأمير محمد بن سلمان: «ستتزامن استضافتنا لمعرض (إكسبو 2030) في الرياض مع عام نحتفل فيه بتتويج جهودنا الرامية إلى تحقيق مستهدفات (رؤية المملكة 2030)».

كما استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مؤخرا في الرياض، ، رئيس المكتب الدولي للمعارض باتريك سبيكت والوفد المرافق له؛ حيث جرى خلال الاستقبال استعراض ملف استضافة السعودية لمعرض الرياض إكسبو 2030.

وحضر الاستقبال الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض فهد بن عبد المحسن الرشيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى فرنسا فهد الرويلي، فيما حضر من جانب المكتب الدولي للمعارض الأمين العام للمكتب السيد ديمتري كيركنتزس وعدد من كبار المسؤولين في المكتب الدولي للمعارض.

وعقدت بعثة المكتب الدولي للمعارض التي تزور الرياض حاليا، أولى ورشات العمل لتقييم الملف الذي تقدمت به السعودية لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 بمدينة الرياض، وذلك ضمن إجراءات المكتب لتحديد الدولة المستضيفة للمعرض.

وأُقيمت ورشة العمل الأولى بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، حيث تم استعراض مقومات ترشح مدينة الرياض لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030، إضافة إلى القيمة المضافة والنقلة النوعية اللتين ستقدمهما نسخة المعرض في حال اختيار الرياض لاستضافتها.

وأكد الرشيد خلال الورشة ما تمتلكه الرياض من ميزات نسبية تجعلها قادرة على الخروج بنسخة استثنائية من المعرض، في ظل إشراف ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض الأمير محمد بن سلمان على هذا الملف، مؤكدا تكامل الجهات الحكومية للوفاء بكل الالتزامات المقدمة في ملف الترشيح، وتفاعل سكان مدينة الرياض.

اقرأ ايضا:172عاما على إنشاءه.. نرصد التسلسل الزمنى لمعرض إكسبو الدولي

أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات

إكسبو 2030 يقام كل خمس سنواتإكسبو 2030 يقام كل خمس سنوات

يشار إلى أن معارض إكسبو الدولية تقام منذ عام 1851، وتشكل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم والتقنية.

ويقام معارض اكسبو الدولية كل خمس سنوات وتستمر لفترة أقصاها 6 أشهر حيث تستقطب ملايين الزوار. على مدى تاريخ تنظيم معارض اكسبو الدولية، هذه المرة الأولى التي يتم استضافتها في منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا.

وتشهد مدينة الرياض عملية تطوير مستمرة ، وتحتل  المرتبة الخامسة بين أجمل مدن الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ،كما تتميز بتعدد الواجهات السياحية الجذابة ،وتكتسب  الرياض أهمية تاريخية وتجارية،و نالت لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 2000، وعاصمة الإعلام العربي في 2019. واستضافت العديد من المؤتمرات والقمم المحلية والخليجية والعربية والعالمية. كانت آخرها قمة الرياض 2017، والقمة الخليجية 2018 وفي نوفمبر 2020 استضافت وترأست قمة العشرين.وفي ديسمبر 2022، استضافت الرياض القمة الخليجية الصينية للتعاون والتنمية.

وأستضاف دبي معرض إكسبو 2020 ، خلال الفترة من 1 أكتوبر 2021 إلى 31 مارس 2022. وكان المكتب الدولي للمعارض، خلال انعقاد جمعيته العامة في باريس يوم 27 نوفمبر 2013، أعلن فوز مدينة دبي بحق استضافة إكسبو 2020.

المملكة تمتلك مقومات كبيرة لحسم استضافة معرض إكسبو
الرياض من أجمل مدن الشرق الأوسط وتستطيع تنظيم معرض إستثنائي
إكسبو 2030 المعرض الأضخم عالميا
إكسبو 2030 يقام كل خمس سنوات

اقرأ أيضا