172عاما على إنشاءه.. نرصد التسلسل الزمنى لمعرض إكسبو الدولي


الاربعاء 08 مارس 2023 | 12:32 مساءً
معرض إكسبو
معرض إكسبو
فريق - السعودي اليوم

معرض إكسبو أو ما يطلق عليه 'المعرض العظيم'، والذي يعد واحدا من أكبر المعارض الدولية في العالم بسبب تاريخة، حيث يعود عمره لأكبر من 172 عام.

معرض إكسبو

 ويستقطب المعرض ملايين الزوار من حول العالم الذين يرتحلون إليه ليكتشفوا أجنحة المشاركين، والفعاليات المختلفة التي تقام على مدار أيامه، وخاصة وأنه يتضمن مشاركات عديدة من قبل الدول والشركات والمنظمات الدولية.

التسلسل الزمنى لمعرض إكسبو

وفى السطور التالية تستعرض لكم صحيفة ' السعودي اليوم' التسلسل الزمنى لمعرض إكسبو:

1851 لندن - المعرض العظيم

أقيم أول إكسبو دولي في قصر الكريستال؛ لاستعراض أحدث ابتكارات الثورة الصناعية.

1855 باريس - المعرض العالمي لمنتجات الزراعة والصناعة، والفنون الجميلة

قدم إكسبو الدولي عالمنا إلى آفاق الابتكارات، وعرف العالم ابتكارات جديدة من بينها، جزازة العشب، والدمية الناطقة، وأولى المركبات التي تدور بالنفط.

1862 لندن - معرض لندن العالمي للصناعة والفنون

كان من بين الابتكارات التي عُرضت المحرك التحليلي الذي ابتكره تشارلز باباغ، وهو أحد أوائل أنواع الحاسوب الميكانيكي. وقد أعيد تطوير الموقع، بعد ختام فعاليات المعرض، فصار يضم متحفاً للعلوم والتاريخ الطبيعي، ومتحفي فكتوريا وألبرت، ليستمر الإرث الفكري لإكسبو.

سان فرانسيسكو، المعرض العالمي لبنما والمحيط الهادي- موقع الرسمي لمعرض إكسبو 2020

1867 باريس - المعرض الدولي

هو أول إكسبو دولي يشهد وجود الأجنحة الوطنية؛ حيث وفر مساحات تمكن الدول من عرض ثقافاتها وتاريخها والابتكارات التي حققتها.

1873 فيينا - معرض إكسبو 1873

عرضت اليابان مجموعة من المنتجات الفنية، التي كانت مصدر إلهام للتأثير الياباني Japonism في الثقافة السائدة في أواخر القرن التاسع عشر

1876 فيلادلفيا - المعرض المئوي

عرض 'ألكسندر غراهام بيل' خلاله أول هاتف في العالم؛ وظهرت للنور أيضاً لأول مرة بعض الأطعمة منها؛ الفشار وصلصة الطماطم المعروفة 'الكاتشب'.

1876 فيلادلفيا - المعرض المئوي

عرض 'ألكسندر غراهام بيل' خلاله أول هاتف في العالم؛ وظهرت للنور أيضاً لأول مرة بعض الأطعمة منها؛ الفشار وصلصة الطماطم المعروفة 'الكاتشب'.

1878 باريس - المعرض العالمي

حملت السفينة الهوائية التي تحركها قوة البخار، اخترعها هنري جيفارد، الزوار لارتفاع وصل إلى 600 متر فوق باريس.

1880 - معرض ملبورن العالمي

وفر إكسبو لمدينة ملبورن فرصة جيدة مكنتها من تطوير بنيتها التحتية وصناعاتها، وقد مكن المدينة أيضاً من تأسيس أضواء كهربائية، وهواتف، ومصاعد، ووسيلة النقل الكهربائية، الترام.

1888 برشلونة - المعرض العالمي ببرشلونة

بني نصب كولومبوس التذكاري 'نصب كولوم' بارتفاع 60 متراً، تكريماً للمستكشف كريستوفر كولومبوس، وذلك في الموقع الذي شهد عودة المستكشف الكبير إلى أوروبا من أول رحلاته إلى الأمريكتين.

1889 باريس - المعرض العالمي

يقف برج إيفل شامخاً ليكون الرمز الرئيسي لهذا المعرض. ولم يذع صيته على الفور حينذاك، وهو ما دفع بعض الحملات إلى المطالبة بتفكيكه بعد ختام فعاليات المعرض.

1893 شيكاغو - المعرض العالمي: المعرض الكولومبي

أُسست أكبر عجلة دوارة في العالم 'عجلة فيريس' خلبت ألباب الزوار.

1897 بروكسل - المعرض العالمي

استعدت المدينة لاستضافة 6 ملايين زائر أثناء إكسبو الدولي، فشهدت بنيتها التحتية بما فيها الطرق والسكك الحديدية توسعات كبيرة. ولا يزال معبد هيومان باشونس Temple of Human Passions شامخاً في بارك دو سانكونتينير.

1900 - معرض باريس

افتتح أول خط للمترو بين 'بورت دي فينسون' و'بورت مايلو' أثناء معرض إكسبو باريس مطلع القرن العشرين.

1904 سان لويس - معرض شراء لويزيانا

عرضت الإنجازات العلمية الثلاثة التي ظهرت في العام 1904 -السيارات والتقنيات اللاسلكية وفن الطيران- في قصور بيضاء عُرفت باسم 'مدينة العاج'.

 سان لويس - معرض شراء لويزيانا

عرضت الإنجازات العلمية الثلاثة التي ظهرت في العام 1904 -السيارات والتقنيات اللاسلكية وفن الطيران- في قصور بيضاء عُرفت باسم 'مدينة العاج'.

1905 لييج - المعرض العالمي والدولي لمدينة لييج

برز في هذا المعرض مكبر البصمات الذي عرضته شرطة باريس؛ وكذلك آلة العرض السينمائية الصوتية التي ابتكرها 'جومون' وكانت من أوائل أجهزة دمج الفيلم مع الصوت.

1906 ميلانو- المعرض العالمي للنقل

أسست المفوضية الدولية للصحة المهنية في ميلان انترناشيونال، ولا تزال قائمة ونشطة. وقد بُني ميلانو أكواريوم لإكسبو أيضاً ولا يزال قائماً حتى اليوم.

1910 بروكسل- المعرض العالمي والدولي

بُني فندق أستوريا لهذا المعرض، وهو الآن نصب أثري محفوظ.

1913 خينت- المعرض الدولي

كان أعلى منزلق مائي في العالم من ضمن المرافق الترفيهية لإكسبو، وهو منزلق حديدي يبلغ طوله 5 كم يوجد بالموقع؛ ويوجد أيضاً عجلة ترفيهية.

1915 سان فرانسيسكو - المعرض العالمي لبنما والمحيط الهادي

ظهر في هذا المعرض برج الجواهر 'Tower of Jewels'، الذي كان ارتفاعه 435 قدما وغطته أكثر من 100000 قطعة من الجواهر.

1929 برشلونة - المعرض العام لإسبانيا: المعرض العالمي ببرشلونة

أعيد بناء محطة السكك الحديدية 'فرنسا' في برشلونة استعداداً لإكسبو، ورصفت الطرق وأضيئت بأضواء حديثة، وبدأ تشغيل أول خطوط المترو في المدينة.

1933 شيكاغو- قرن من التقدم

كانت 'سكاي رايد' من ضمن عوامل الجذب، وهي نظام عربات معلقة يبلغ ارتفاعها 191 متراً (628 قدماً) أتاحت للسياح مشاهدة جوانب الموقع. وقد أنيرت بعروض ضوئية أثناء الليل.

1935 بروكسل - المعرض العالمي

عرضت شركة لانكوم أولى منتجاتها من العطور؛ وأنتجت مُصنعة الشيكولاتة، كوت دور، عينات شيكولاتة.

1937 باريس - المعرض العالمي للفنون والأساليب التطبيقية في الحياة الحديثة

لا تزال العديد من الأبنية التي أسست في عام 1937 قائمة في باريس حتى يومنا هذا؛ ومنها قصر شايو، المقر الذي تبنت فيه الجمعية العمومية للأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 1984.

1939 نيويورك - معرض نيويورك الدولي

كان تركيز هذا المعرض على المستقبل وأُطلق تحت شعار 'فجر يوم جديد'، وقد شهد ولادة البث التلفزيوني ليراه العامة لأول مرة.

1949 بورتو برينس - المعرض العالمي هايتي

وفر فرصة مناسبة لتحديث المدينة في الذكرى المئوية الثانية لتأسيسها، وإعادة إعمار منطقة خليج جونافا.

1958 بروكسل - إكسبو 58

عرض مستوى مرتفع من التقنيات الحديثة، مثل فاكس صاروخ الفضاء السوفيتي سبوتنيك، ونموذج محطة الطاقة النووية، وكذلك أدوات وعناصر أنتجت من مواد صناعية، وآلات أوتوماتيكية، ومحركات جديدة والحاسوب.

1962 سياتل - معرض القرن 21

ظهرت في إكسبو المسلة الفضائية 'Space Needle' التي صممها جون غراهام وإدوارد كارلسون، وهي برج ارتفاعه 185 مترا يوجد على قمته مطعم دوار يمكن الوصول إليه عبر مصاعد خارجية تشبه كبسولات الفضاء. ومبنى ينتمي إلى 'IBM' عرض أولى نسخ الحاسوب.

1967 مونتريال - إكسبو 67

المجمع السكني الذي يدعى المحمية 67 'Habitat 67' كان من أبرز معالم هذا المعرض؛ وقد تألف من 158 مبنى سكنيا من الخرسانة المسلحة جمع بين منازل فردية وتطويرات حضرية.

1970 أوساكا - إكسبو 70

كان من بين أبرز المعروضات مجهر الإلكترون، بقدرة تكبير وصلت إلى 500000 ضعف، وكذلك قطار بحصيرة مغناطيسية قادر على قطع مسافة تصل إلى 500 كم في الساعة؛ وظهرت كذلك عينات صخرة قمرية.

1992 أشبيلية - المعرض العالمي

أصبحت جزيرة كارتوجا، بعد ختام فعاليات إكسبو، مركز كارتوجا 93، وهو مركز للتنمية الاقتصادية والفنية.

2000 هانوفر - إكسبو 2000

أُسست محطة سكة حديد جديدة استعداداً لإكسبو، وأنشئت شبكة جديدة للطرق، ومددت شبكة الترام، وأضيف مبنى ركاب جديد إلى مطار المدينة.

2005 آيشي - إكسبو آيشي 2005

سعى للتأكيد على الروابط الوثيقة التي تجمع الناس بالطبيعة في القرن الحادي والعشرين، كان موضوع إكسبو آيشي 'حكمة الطبيعة' وقدّم تجارب جديدة في مجال العيش المتوافق مع البيئة.

شنغهاي - إكسبو 2010

بفضل تضافر الجهود الحثيثة بين الحكومة الصينية والأمم المتحدة والمكتب الدولي للمعارض، جرى الاحتفال باليوم العالمي للمدن للمرة الأولى في 31 أكتوبر 2014، وذلك نتيجة لإعلان كان إكسبو 2010 سببا في إصداره.

ميلانو - إكسبو ميلانو 2015

أطلق إكسبو 2015 ميلانو تحت شعار 'تغذية الكوكب، طاقة من أجل الحياة'، ليشمل التقنية، والابتكار، والثقافة، والتقاليد، والإبداع ومدى ارتباطهم جميعاً بالغذاء والحمية الغذائية.

دبي - إكسبو 2020 دبي

أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

اقرأ أيضا