مؤرخ أمريكي يحذر العالم: استعدوا للحرب الأكثر تدميرًا في التاريخ


السبت 20 مايو 2023 | 03:16 مساءً
المؤرخ الأمريكي "جوردون تشانج
المؤرخ الأمريكي "جوردون تشانج
فريق_ السعودي اليوم

حذر المؤرخ الأمريكي 'جوردون تشانج' من حربًا محتملة ستكون الأكثر تدميرًا في التاريخ، مشيرًا فى إحدي مقالاته إلى أن الصين تبدأ فى تكوين صداقات بين الأعداء التقليديين لتدمير العالم.

تعاون كوريا الجونبية والصين

وأضاف أن هذا التعاون تجسد من قبل ضباط العلم الكوري الجنوبي والياباني الذين قاموا برحلة على غواصة يو إس إس مين ، وهي غواصة صاروخية باليستية من طراز أوهايو ، في أبريل الماضي.

زيادة الإنفاق الدفاعي لليابان بأكثر من 50 %

وأشار المؤرخ الأمريكي إلى أن الاستفزازات الصينية والكورية الشمالية هي التي تجبر الكوريين الجنوبيين على التخلي ، على الأقل في الوقت الحالي ، عن قرون من العداء، علاوة على ذلك ، فإن تلك الاستفزازات تحرك اليابان بعيدًا عن النزعة السلمية الراسخة الآن في طوكيو ، وأعلنت حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا في ديسمبر عن خطة لزيادة الإنفاق الدفاعي بأكثر من 50 في المائة في غضون خمس سنوات.

وأضاف أن الأنشطة العدائية الصينية والكورية الشمالية ستؤدي حتما إلى تقارب سيول وطوكيو من بعضهما البعض، و يعتقد أنهم سيتعاونون في جمع البيانات المتعلقة بحارهم المحيطي ، وبالتحديد البحر الأصفر وبحر الصين الشرقي وبحر اليابان، كوريا الجنوبية تسمي آخر مسطح مائي البحر الشرقي.

ويلاحظ أن النجاح في مجالات محدودة 'يجب أن يشجع على إجراء محادثات أوسع في المستقبل ، وتطبيع مثل هذه التبادلات ونأمل أن يسلط الضوء على القيمة المحتملة لعلاقة أمنية ثنائية مباشرة بين كوريا الجنوبية واليابان'.

دور الولايات المتحدة فى المنطقة

وأشار المؤرخ الأمريكي فى مقاله إلى أن الولايات المتحدة لم تنجح بعد في إنشاء ذلك 'التحالف الثلاثي' في شمال آسيا ، لكن واشنطن كانت منشغلة في تشكيل التحالفات وترتيبات شبه التحالف في أماكن أخرى، وهناك ، على سبيل المثال ، اتفاقية AUKUS بين أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، والتي تم الإعلان عنها في عام 2021 وتعزز الصفقة المعاهدة والترتيبات الأخرى التي تربط كانبرا ولندن وواشنطن ببعضها البعض.

حلف أستراليا واليابان والهند والولايات المتحدة

علاوة على ذلك ، تشكل أستراليا واليابان والهند والولايات المتحدة الرباعية، وهو ليس تحالفًا رسميًا متعدد الأطراف ولكنه مع ذلك يتم تفعيله من خلال الاتفاقات العسكرية على وجه الخصوص، وعملت الهند والولايات المتحدة بشكل وثيق مع بعضهما البعض ، حيث دخلت في اتفاقية إطار دفاعي لمدة 10 سنوات في عام 2015 الرباعية ، مثل AUKUS ، هي نتيجة تصور مشترك بضرورة احتواء جمهورية الصين الشعبية.

الصين أكبر جيش فى العالم

وأشار إلى أن الصين ، التي تحتفظ بأكبر جيش في العالم ، هي أقوى قوة عسكرية في المنطقة ، لكنها ليست بأي حال من الأحوال بنفس قوة التحالفات التي تتشكل كرد فعل على عدائها.

هذا هو السبب في أن الكتابة بالحبر من اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة صفقة الشهر المقبل في سنغافورة أمر بالغ الأهمية في الوقت الحالي ، يطلق على اليابان اسم 'الحليف الأساسي' لأمريكا في آسيا إن التعاون الموسع مع سيول يعني أن أمريكا سيكون لها قريبًا حجران أساسيان في المنطقة. 

اقرأ أيضا