هيئة الجمارك والضرائب تعلن طريقة جديدة لأحتساب القيمة المضافة للسيارات المستعملة


الجمعة 19 مايو 2023 | 05:58 مساءً
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
فريق _ السعودي اليوم

أعلنت هيئة الجمارك والضريبة وفق طريقة 'هامش الربح' ابتداءً من 1 يوليو  خيارا جديدا لاحتساب ضريبة القيمة المضافة على هامش ارباح بيع السيارات المستعملة المؤهلة، بعيدا عن إجمالي قيمة البيع.

أهداف طريقة هامش الربح لاحتساب القيمة المضافة

وأشارت الهيئة ان هذا الخيار يأتي سعيًا لخفض قيمة الضريبة المضافة على 'السيارات المستعملة'، لافتة الى ان 'هامش الربح' تسعى لجذب وكالات ومعارض السيارات المسجلين عبر الهيئة والمزاولون لنشاط تجارة السيارات خلال شروط  وضوابط محددة.

شروط وضوابط احتساب القيمة المضافة طريقة هامش الربح

 وأكدت أن طريقة الاحتساب هذه ليست إلزامية، حيث يمكن تطبيق الضريبة على كامل المبلغ المستحق وعن الشروط الواجب توافرها اوضحت ان أبرزها أن تكون السيارة مصنفة 'كسيارة مستعملة مؤهلة' من قبل الهيئة، وأن تكون السيارة موجودة وسبق استعمالها داخل المملكة، وأن يكون البائع مسجلًا لدى الهئية لأغراض ضريبة القيمة المضافة ومن المرخّص لهم بمزاولة نشاط تجارة السيارات، إلى جانب ضرورة أن يحصل التاجر المرخص له على موافقة الهيئة ليتم اعتباره مؤهلًا لاستخدام طريقة هامش الربح على السيارات المستعملة المؤهلة.

وبموجب ذلك تُطبَّق ضريبة القيمة المضافة على الفرق بين سعر الشراء وسعر البيع، -هامش الربح المحقَّق- بدلًا من فرضها على كامل مبلغ المقابل المُستلَم.

الموقع الرسمى لتلقى الاستفسارات بشأن القرار

ودعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عند وجود أي استفسار بشأن القرار، إلى التواصل معها عبر الرقم الموحّد لمركز الاتصال (19993)، الذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، أو من خلال حساب 'اسأل الزكاة والضريبة والجمارك' على تويتر (Zatca_Care@) أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected])، أو عن طريق المحادثات الفورية عبر موقع الهيئة (zatca.gov.sa).

اقرأ أيضا