هيئة "الضريبة والجمارك" توجّه تنبيه هام بخصوص طرق إخراج الزكاة للفئات المستحقة


الزكوات عبر خدمة زكاتي تجاوزت 431 مليون ريال

الخميس 06 ابريل 2023 | 10:32 مساءً
هيئة الزكاة
هيئة الزكاة
فريق_السعودي اليوم

وجهت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الأفراد إلى إخراج الزكاة “اختياريًا” عبر تطبيق “زكاتي” للهواتف الذكية، أومن خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالخدمة حيث توفر الخدمة إمكانية حساب الزكاة الواجب إخراجها بمختلف أنواعها.

ما توفره خدمة "زكاتي"

وأوضحت الهيئة، من منشور لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن الخدمة تساعد على معرفة مقدار الزكاة ويشمل ذلك، الأموال، الذهب والفضة، الأسهم، الصناديق الاستثمارية، العقارات، وغيرها، مع إصدار فاتورة للعملية.

وأكدت أن الخدمة توفر أيضًا خاصية التذكير بمواعيد الزكاة، وخاصية حساب زكاة الذهب بحسب درجة نقائه عبر خوارزمية معينة، حيث ترتبط خدمة “زكاتي” بالأسعار العالمية للذهب والفضة.

الزكوات عبر خدمة زكاتي تجاوزت 431 مليون ريال

وأشارت إلى أن الزكوات الواردة عبر خدمة زكاتي تجاوزت حتى الآن 431 مليون ريال، وذلك منذ إطلاق الخدمة قبل ست سنوات.

وبينت أن جميع المبالغ التي وردت عبر الخدمة استفاد منها مستحقو الضمان الاجتماعي المسجلين لدى وزارة الموارد البشرية، حيث يتم توجيهها مباشرة للفئات المختارة من خلال التطبيق.

الخدمة عبر تطبيق “زكاتي” 

وأضافت أن الخدمة متاحة باستمرار عبر تطبيق “زكاتي” للهواتف الذكية، بحيث يستطيع الأفراد حساب وإخراج الزكاة من خلال طرق الدفع الآمنة والموثوقة في البنوك، عبر خدمات سداد و”Apple Pay” ومدى، والطرق الآمنة التي تضمن سرعة ومرونة تنفيذ إيصال الزكاة للفئات المستحقة، مع إمكانية اختيار الفئات المستحقة من المسجلين في الضمان الاجتماعي، والتي من أبرزها، الأُسر أشد حاجة للسكن، أُسر المطلقات، أُسر السجناء، وغيرها من الفئات المستحقة.

المشرفين على الخدمة

ولفتت الهيئة، إلى أن الخدمة يُشرف عليها متخصصون في فقه ومحاسبة الزكاة، وأنها أجرت تطويرات على الخدمة.

كما يُتاح للمستفيد إمكانية الحصول على أسعار الأسهم والصناديق الاستثمارية بمجرد النقر على اسم السهم أو الصندوق، وذلك بعد أن عملت الهيئة على إتمام عملية الربط مع تداول. ​

توجيه هام من هيئة الضريبة والجماركتوجيه هام من هيئة الضريبة والجمارك

اقرأ أيضا