كيفية التسجيل في الأراضي البيضاء في المملكة؟.. الشروط والرسوم المطلوبة


الاربعاء 17 مايو 2023 | 03:53 مساءً
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
فريق - السعودي اليوم

الأراضي البيضاء في المملكة.. يبحث الكثير من المواطنين داخل المملكة العربية عن الأراضي البيضاء، وخاصة بعد إعلان وزارة الإسكان بأنه تم البدء في تطبيق قانون فرض رسوم الاراضي البيضاء في المملكة.

الأراضي البيضاء في المملكة

وحرصًا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في التقرير التالي كل ما تريد معرفته عن الأراضي البيضاء في السعودية.

وزارة الإسكان في المملكة

أعلنت وزارة الإسكان بأنه تم البدء في تطبيق قانون فرض رسوم الاراضي البيضاء في المملكة، والتي تهدف إلى زيادة عدد عروض الأراضي المطورة والجاهزة للبناء، وذلك بهدف خلق توازن ما بين العرض والطلب في السوق السعودي، وسيؤدي قانون فرض رسوم الأراضي البيضاء بطبيعة الحال إلى توفير أراضي سكنية للمواطنين بأسعار مناسبة.

ما هي الاراضي البيضاء؟

تسمى الأراضي الفارغة داخل النطاق العمراني  ومخصصة للاستخدام سواء للعقارات السكنية أو التجارية.

أي أن الأراضي البيضاء هي الأراضي التي لم يتم استغلالها من قبل أصحابها، حيث إنها لا تحتوي على أي نوع من أنواع المباني على الرغم من إنها أراضي سكنية ويمكن استغلالها بطريقة ما.

سبب الاحتفاظ بالاراضي

السبب الرئيسي الذي يدفع أصحاب الأراضي إلى الاحتفاظ بها وتجميدها بهذا الشكل هو الحركة المستمرة على أسعار العقارات في المملكة وما تشهده الأسعار بشكل عام من ارتفاع مستمر عبر الزمن، حيث أن أصحاب الأراضي البيضاء يعتبرون الاحتفاظ بها نوع من أنواع الاستثمار المضمون والمريح، كونهُ لا يترتب عليه أي تكاليف على الإطلاق وسيجلب الربح فيما بعد.

قد يهمك: احصل على قطعة ارض من سكني مجانية برقم الهوية للسعوديين.. الشروط

مراحل مبادرة رسوم الأراضي البيضاء

تم تطبيق رسوم الاراضي البيضاء من خلال أربعة مراحل رئيسية، حيث قامت وزارة الإسكان بتنفيذ مبادرة رسوم الأراضي البيضاء وفقاً لثلاثة مراحل حسب تعديل رسوم الأراضي البيضاء الجديد، والتي تقوم بإصدار قرارها بناءً على مدى تحقيق الغرض من المرحلة التي تم تطبيقها، حتى يتم الانتقال للمرحلة التالية بشكل ناجح ومضمون.

نجد على سبيل المثال أن الوزارة قامت بتطبيق المرحلة الأولى لعامين على التوالي في بعض المُدن السعودية يأتي على رأسها مدينة الرياض.

تعديل رسوم الأراضي البيضاء

أما مراحل رسوم الأراضي البيضاء ومعايير تطبيقها، سيكون على رأسها موقع الأرض حيث يجب أن تكون ضمن حدود النطاق السكاني والعمراني، وأن تكون جاهزة للاستخدام، ومناسبة لأنظمة البناء في المنطقة.

وقد تم تعديل رسوم الأراضي البيضاء ضمن اللائحة التنفيذية؛ بحيث أصبحت تشمل 3 مراحل تنفيذية، وكذلك سيتم القيام بتقدير القيمة العادلة لهذه الأراضي وفق لجنة أو أكثر تشكل في وزارة الإسكان لضمان حقوق جميع الأطراف.

المرحلة الأولى

تشمل المرحلة الأولى على الأراضي بمساحة 10,000 متر مربع كحد أدنى، وبشرط أن تكون هذه الأرض غير مطورة، وواقعة ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثانية

أما المرحلة الثانية فهي تختص بالأراضي التي تعود ملكيتها لمالك واحد، وفي مخطط واحد على شرط أن تكون مطورة وبمساحة 10,000 متر مربع فأكثر ضمن النطاق الذي تحدده الوزارة.

المرحلة الثالثة

تفرض على الأراضي التي تبلغ مساحتها 5,000 متر مربع فأكثر، على أن تكون من الأراضي المطورة وتعود لمالك واحد، وتقع في مخطط معتمد واحد.

وقد تضمن تعديل مراحل رسوم الأراضي البيضاء إمكانية تطبيق أكثر من مرحلة، وفي مدينة واحدة.

قد يهمك: وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يعتمد المخطط الإعلاني لمدينة بريدة

تعديل تحصيل الرسوم

وزارة الإسكان هي الوزارة المسؤولة عن تحصيل الرسوم المقررة، بالإضافة إلى تحصيل الغرامات المترتبة على مخالفة الأنظمة، واللوائح التنفيذية. ووزارة الإسكان مسؤولة أيضاً عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التهرب من دفع رسوم الأراضي البيضاء، والغرامات.

قيمة رسوم الاراضي البيضاء

بالتأكيد سوف تتساءل عن كم رسوم الاراضي البيضاء التي فرضت من قبل وزارة الإسكان السعودية؟؟ بعد أن قامت وزارة الإسكان بدراسة شاملة لكافة الجوانب، وضعت لائحة رسوم ضريبة الأراضي البيضاء وكانت على الشكل التالي:

تفرض رسوم الاراضي البيضاء في السعودية بشكل سنوي وبمقدار 2.5% من قيمة الأرض المقدرة من قبل اللجنة. على أن يتم استخدام الرسوم لتوفير الخدمات الأساسية والبنية التحتية داخل المشاريع السكنية التي تطلقها الوزارة بشكل مستمر.

حالات الإعفاء من تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء 

وأعلنت الوزارة أيضاً عن أن هنالك بعد الحالات ستعفى من نظام لائحة رسوم الاراضي البيضاء، وذلك عندما يتوفر مانع يحول دون تصرف المالك في الأرض أو وجود بعض العوائق للحصول على الموافقات اللازمة لبناء الأرض.

وتعتزم الوزارة تعليق تطبيق الرسوم على الأراضي البيضاء إذا أصبح هنالك توازن ما بين العرض والطلب وتحقق الهدف من القرار.

خطوات التسجيل

التسجيل في الأراضي البيضاء.

أيقونة ( تسجيل ارض ).

يتم إضافة الأرض في ثلاث أنواع ( طلب تسجيل الأرض عن منشآه ، طلب تسجيل ارض عن مالك ، طلب تسجيل ارضي ).

تعبئة بيانات الصك (إضافة صك ).

تعبئة بيانات الملاك (إضافة مالك ).

تعبئة بيانات الأرض ( إضافة ارض ).

أرفاق ملف الرفع المساحي على الأرض.

يتم استعراض ملخص الطلب ليتأكد المستخدم من كافة البيانات ارسال الطلب ليتم مراجعته من قبل الأراضي البيضاء.

الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء
الأراضي البيضاء

اقرأ أيضا