مشاهد مرعبة لـ "إعصار موكا" وسط عمليات إجلاء ضخمة .. ومصادر: أقوى عاصفة منذ أكثر من عقد


الثلاثاء 16 مايو 2023 | 01:33 مساءً
اعصار موكا
اعصار موكا
فريق- السعودى اليوم

أحدث إعصار موكا أضرارًا بشرية ومادية بالغة فى ميانمار وبنجدلاديش، وسط عمليات إجلاء ضخمة بدأت منذ يومين مع ارتفاع حدة التحذيرات حول شدة الإعصار.

وبحسب مصادر محلية، تجاوزت حصيلة قتلى الإعصار في ولاية راخين في ميانمار، 41 شخصًا حتى صباح اليوم، الثلاثاء، بالإضافة إلى أكثر من 100 شخص فى عداد المفقودين.

تدمير البيوت ومخميات اللاجئين 

وأظهرت مقاطع مصور، لحظات الرعب بين سكان البلدين حيث تعرضت المنازل لعاصفة قوية كادت تحطمها واقتلعت الأشجار، كما دمرت مخيمات كاملة للاجئين.

ووصل 'موكا' إلى اليابسة بين كوكس بازار في بنغلادش وسيتوي في ميانمار؛ حيث بلغت سرعة رياحه 195 كيلومترًا في الساعة؛ مما يمثل أقوى عاصفة تضرب خليج البنغال منذ أكثر من عقد.

عمليات إجلاء ضخمة 

كانت السلطات في كل من بنجلاديش وميانمار، مطلع الأسبوع الجارى قد حثت آلاف الأشخاص على الاحتماء والتوجه إلى ملاجئ ومبان قوية تحسبا لوصول الإعصار 'موكا' الذي بدأ بالفعل يضرب المناطق الساحلية بالبلدين.

وذكرت شبكة 'إيه بي سي نيوز' الأمريكية أن النطاق الخارجي من الإعصار قد وصل إلى ساحل ولاية 'راخين' في ميانمار صباح اليوم الأحد ومن المتوقع أن يصل خلال ساعات إلى اليابسة بالقرب من مدينة 'سيتوي' التي تشهد حالة تأهب قصوى للطقس، وذلك حسبما ذكرت إدارة الأرصاد الجوية في ميانمار