كوكب الأرض على موعد مع عاصفة شمسية غدا


بقعة شمسية جديدة

الاحد 19 فبراير 2023 | 10:49 مساءً
عواصف الشمس
عواصف الشمس
فريق ـ السعودي اليوم

كشف تقرير علمي أن الشمس شهدت توهجا شمسيا هائلا، الجمعة الماضية، من بقعة شمسية جديدة تسمى «Active Region 3229».

وكانت الأرض تحت مراقبة عاصفة مغناطيسية أرضية من التوهجات في وقت سابق من الأسبوع، وفقا لما نشره موقع «Spaceweather.com» الذي يتتبع طقس الفضاء.

بدأ الانفجار أو ما يُعرف بـ«التوهج الشمسي» الضخم، الذي جرى تسجيله على أنه عاصفة شمس قوية «X2.2»، أول أمس الجمعة في تمام الساعة 2:38 بعد الظهر، وبلغت ذروتها بعد 48 دقيقة من البداية إلى النهاية.

واستمرت العاصفة الشمسية الشديدة ساعة و12 دقيقة، وخلقت تعتيمًا مؤقتًا للراديو على الجانب المضاء بنور الشمس من الأرض، وفقًا لتنبيه، من مجموعة التنبؤ بالطقس الفضائي الأمريكية التي تديرها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي «NOAA».

كما التقط مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية التابع لوكالة «ناسا» مقطع فيديو للتوهج الجديد.

حدث مرتقب غدا الإثنين

أطلق التوهج الجديد أيضًا كتلة إكليلية، وهو اندلاع هائل للبلازما الشمسية يمكن أن يسافر مليون ميل في الساعة نحو الأرض، بحسب «Spaceweather.com»، إذ أفاد الموقع أنه من المفترض أن يصل إلى الأرض في 20 فبراير، وقد يؤدي أيضًا إلى زيادة قوة الشفق القطبي.

وأصدر الموقع تنبيهًا جاء فيه: «الإشعاع الصادر عن التوهج، أدى إلى تأيين الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض، ما تسبب في تعتيم راديوي عميق على الموجات القصيرة فوق الأمريكتين، ربما لاحظ البحارة والطيارون ومشغلو الراديو فقدان الإشارة وتأثيرات الانتشار غير العادية الأخرى عند ترددات أقل من 30 ميجا هرتز لأكثر من ساعة بعد الانفجار «التوهج الشمسى»».

اقرأ أيضا