مَن هو الفنان الراحل محمد الأدنداني وسر إسماعيل ياسين في حياته؟


الاثنين 15 مايو 2023 | 11:11 مساءً
الفنان محمد الأدنداني
الفنان محمد الأدنداني
فريق- السعودية اليوم

من هو الفنان محمد الأدنداني، الذي وافته المنية مساء الإثنين، 15 مايو 2023، وذلك بعد رحلة فنية قدم خلالها العديد من الأعمال المميزة.

مولد الفنان محمد الأدنداني

لفنان الراحل محمد الأدندانى من مواليد عام 1941، بدأ حياته الفنية ككومبارس، ثم قدم أدوارا عديدة من أشهرها فيلم 'أربعة في مهمة رسمية' مع الراحل أحمد زكي، وفيلم 'البيه البواب'، ومسلسل 'حكاية ميزو' مع الراحل سمير غانم.

إسماعيل ياسين سر شهرته

عُرف الأدنداني، وهو في عمر الرابعة عشرة بتقديم مونولوجات إسماعيل ياسين، بعد ذلك درس العلاقات العامة، وعمل في بدايته كومبارس، ثم كبرت مساحة أدواره وعمل في المسرح والتليفزيون والسينما.

أحب الأدنداني الفنان إسماعيل يس وفنه ومونولوجاته، واستطاع الفنان النوبي حفظها عن ظهر قلب، وقدمها في بعض الأفراح والمناسبات النوبية.

وكانت تلك بداية ولادة الفنان محمد الأدنداني، الذي حفر بأدائه وطلته البسيطة ملامحه في أذهان المشاهدين.

الفنان محمد الأدندانيالفنان محمد الأدنداني

انضم محمد الأدنداني بعد ذلك إلى فرقة المسرح النوبى السودانى الحديث، وكان مقرها بشارع قصر النيل، وكان يقدم المونولوجات والأغاني والرقص الفلكلوري النوبى والسوداني، وقدم المسرحيات ذات الفصل الواحد، وأصبح نجم الفرقة الأول.

قصة دخول الفنان محمد الأدنداني الفن

حكى محمد الأدنداني حكى قصة دخوله عالم الفن، قائلًا: 'كنت شغال سواق استيشن في استديو مصر، وفي فيلم (اليتيمتين) من إخراج حسن الإمام، كنت دايمًا بوصل إبراهيم المنياوي مساعد أول المخرج، وطلبت منه التمثيل أكثر من مرة'.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيوينة:'عد فترة زهق مني، وخدني لحسن الإمام، وقال له: الولد ده طلّع عيني عايز يمثل، قال له خلاص اليوم اللي ميجيش فيه محسن هاته'.

وتابع: 'كان يقصد الفنان الكبير محسن سرحان، يعني كان بيتريق عليا، قلت والله لازم أمثل، وخدت المسألة عِند، وكل اللي في دماغي إن يجي في يوم الأيام وحسن الإمام يطلبني بالاسم'

وأكمل:'وبعد مسلسل حكاية ميزو مع سمير غانم، طلبني حسن الإمام بالاسم، عندما ذهبت لمقابلته فكرته بالموقف فضحك'.

اقرأ أيضا