العملاق السعودي قادم.. المملكة تتحول إلى قوي صناعية كبري منتجاتها ستغزوا كل بيتٍ فى العالم


الاثنين 15 مايو 2023 | 12:36 مساءً
الاستراتيجية الوطنية للصناعة.
الاستراتيجية الوطنية للصناعة.
فريق_ السعودي اليوم

بخطوات واثقة تتجه المملكة العربية السعودية لساحات الانتاج والتصنيع، واضعة هدفًا أمامها وهو التحول إلى قوة صناعية كبرى خلال الثلاثة عشر عام المقبلة لتغزوا بمنتجاتها الصناعية كل بيت فى العالم من سياراتٍ إلى هواتفٍ ذاكية وأجهزة إلكترونية وغيرها الكثير، فكيف سيتحقق الحلم وإلى أي شيء تستند المملكة فى خطتها، السر فى الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

سمو ولي العهد محمد بن سلمانسمو ولي العهد محمد بن سلمان

10,518 مصنع برأس مال 1.428 تريليون ريال

بلغ عدد المصانع في ‌ السعودية 10,518 مصنع برأس مال يقدر بـ 1,428 تريليون ريال حتى نهاية العام الماضي 2022

الاستراتجية الوطنية للصناعة مفتاح السر

أطلق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأستراتيجية الوطنية للصناعة، بهدف الوصول إلى اقتصادًا صناعي جاذب للأستثمار، يسهم فى تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية بما يتماشي مع رؤية السعودية 2030، وتهدف الاستراتجية إلى زيادة عدد المصانع أربعة أضعاف لتتحول من 10600 مصنع فى 2022 إلى 36 ألف مصنع فى 2035.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة.الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

صناعة السيارات

تستهدف السعودية تشيد مصنعًا للسيارات ينتج أكثر من 300 ألف سيارة سنويًا، كما ستحتضن المملكة فى عام 2035 ثلاث مصانع للأدوية الحيوية واللقاحات الطبية و 4 مصانع لتجميع مكونات الطائرات، و8 مصانع لتشكيل المعادن وستنتج المملكة800ألف طن من الكيماويات المتخصصة بالإضافة إلى 15 مصنع للتقنيات الحديثة.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة.

الاستراتيجية الوطنية للصناعة

تركز الاستراتجية الحديثة على 12 قطاعًا فرعيًا لتنويع الاقتصاد الصناعي فى المملكة، وحددت أكثر من 800 فرصة استثمارية بقيمة تريليون ريال سعودي، لتشكل فصلًا جديد من النمو المستدام للقطاع بمايحقق عوائد اقتصادية طموحة للمملكة، بحلول 2030 تشمل مضاعفة الناتج المحلي الصناعي بنحو ثلاث مرات ومضاعفة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال سعودي.الصادرات الصناعيةالصادرات الصناعية

زيادة المنتجات التقنية ستة أضعاف

تركز الاستراتجية الحديثة على زيادة المنتجات التقنية المتقدمة إلى ستة أضعاف بحلول 2035، وسيلمس المواطن السعودي النهضة الصناعية من خلال توفير عشرات الألاف من الوظائف النوعية.

المملكة قادرة على الوصول إلى اقتصادٍ صناعيٍ ومستدام

أكد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة قادرة على الوصول إلى اقتصادٍ صناعيٍ ومستدام من خلال امتلاك مواهبٍ شابة وطموحة، وموقعٍ جغرافيٍ متميز، فضلًا عن موارد طبيعة غنية وشركات صناعية رائدة، وبالفعل بدأ التحول الصناعي منذ 5 سنوات وتحديدًا مع انطلاق رؤية 2030، وراتفع عدد المصانع بنجو 50 % بفضل العديد من المبادرات، ومنها مبادرات مصانع المستقبل نحول التحول من الصناعة التقليدية إلى الصناعة الحديثة والتي قدمت 1.22 مليار ريال من القروض إلى المصانع ضمن برامجٍ تنافسية.

الأمير محمد بن سلمانالأمير محمد بن سلمان

القطاع الصناعي يسهم فى تطويرالمملكة

ومع بداية السبعينات منذ القرن الماضي والقطاع الصناعي يسهم في التطور الحاصل فى المملكة، وتمثل المدن الصناعية الأربعة الجبيل وينبع وجزان ورأس الخير، بوابة للتصدير للخارج، كما تتطلع المملكة إلى تمكين القطاع الخاص وزيادة مرونة القطاع الصناعي.

الجبيل الصناعيةالجبيل الصناعية

اللجنة العليا للصناعية

وضعت المملكة العديد من الخيارات لتحقيق الأهداف الصناعية الطموحة فتم تشكيل اللجنة العليا للصناعة برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ليشرف بنفسه على تطوير القطاع، إضافة إلى تشكيل المجلس الصناعي بالإضافة إلى إشراك القطاع الخاص لضمان مشاركة المستثمرين فى صنع القرار وتطوير الصناعات.

اللجنة العليا للصناعيةاللجنة العليا للصناعية

"آبل" أول مستثمر فى المنطقة اللوجستية بالمملكة

افتتحت المملكة المنطقة اللوجستية المتكاملة فى الرياض، وأعلنت أن شركة آبل صانعة جهاز أيفون من بين الشركات المستأجرة فيها.

مساحة المنطقة اللوجستية

أقيمت المنقطة اللوجستية على مساحة 3 ملايين متر مربع قرب مطار العاصمة الرياض وتسعي إلى جذب كبري الشركات العالمية إلى المملكة، وذلك بإعفائها من ضرائب معينة ولوائح العمل وذلك وفق تصريحات وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسم، ومن المنتظر أن تقيم آبل مركز توزيع إقليمي فى المنطقة، بالإضافة إلى إقامة خط لتجميع وأعمال الصيانة.

آبلآبلوقال الجاسر إن المملكة تتفاوض مع 20 شركة أخري من جميع الجنسيات بخلاف آبل بعضها وصلت المفاوضات إلى مرحلة متقدمة جدًا، موضحا أن تركيز المملكة سينصب على صناعات معينة مثل التكنولوجيا والاتصالات والطيران والأدواية.

المملكة رائدة الصناعات البتروكيماوية فى العالم

تعد المملكة من الدول الرائدة فى صناعة البتروكيماويات، وأسهم هذا القطاع في الاقتصاد السعودي بنحو 340 مليار ريال إلى إجمالي الناتج المحلي ووفر العديد من الوظائف النوعية وفرص ريادة الأعمال فى المجالات الصناعية المتعددة .

مُصنع للمنتجات الكيماويةمُصنع للمنتجات الكيماوية

المملكة رابع مُصنع للمنتجات الكيماوية على مستوي العالم

علاوة على كل ماسبق فإن المملكة تحظي بوجود شركات صناعية رائدة أسهمت فى وضع الصناعات السعودية فى مصاف الدول الصناعية بالعالم وتعد المملكة رابع مُصنع للمنتجات الكيماوية على مستوي العالم وخلال العام الماضي ارتفع مؤشر الرقم القياسي للانتاج الصناعي بنسبة 16.08 مقارنة بعام 2021، وجاء ذلك بسبب استغلال المحاجر واستغلال صناعة التعدين وإمددت الكهرباء والغاز.

وتوقع رئيس بعثة صندوق النقد الدولي بالسعودية أمين ماضي أن يحقق اقتصاد المملكة معدل نمو بنسبة 3.7 بنهاية هذا العام، مرجعًأ ذلك إلى شفافية السياسات المالية.

وشدد ماضي على أن سياسة الرقمنة الت تنتهجها السعودية بجانب مشاريع المدن الذاكية والصناعة الفائقة والذكاء الاصطناعي تعد أولويات تعزز الابتكار وترفع الانتاج.

وزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسموزير النقل والخدمات اللوجستية صالح الجاسم

اقرأ أيضا