السياحة في السعودية .. كيف تطورت السياحة في المملكة لتصل إلي أجمل الوجهات حول العالم ؟


مميزات السياحة في السعودية للمسافرين حول العالم

الاحد 14 مايو 2023 | 05:04 مساءً
السياحة في السعودية
السياحة في السعودية
فريق - السعودي اليوم

أهلا بكم متابعي صحيفة السعودي اليوم في تقرير جديد عن السياحة في السعودية والتي تعد من أهم القطاعات الحيوية التي ينشط بها الاقتصاد الوطني؛ حيث تمتاز المملكة بتنوع وجمال طبيعة المعالم السياحية المميزة, والتي تحاكي الذوق العالمي الذي استطاع أن يجذب الزوار من جميع أنحاء العالم لأماكن ومعالم رائعة تجعل زيارتها تجربة لا تُنسى.

معلومات عن السياحة في السعودية

إزداد الاهتمام بالإقبال على السياحة في السعودية في الآونة الأخيرة, حيث ارتفعت القوائم السياحية في المملكة وتنوعت المناطق السياحية فيها, فضلاً عن الاهتمام بإنشاء مشاريع سياحية جديدة؛ حيث تنفرد السعودية بتنوع ثقافي وطبيعي, فمن الشواطئ الجذابة إلى الهضاب الصحراوية, ومن المدن التاريخية إلى المساجد الشهيرة إلى غير ذلك من المعالم السياحية التي يرغب الكثير باكتشافها.

ومن الجدير بالذكر, أن السعودية تعد واحدة من الدول التي شهدت نمواً سريعاً في تطور هذا القطاع؛ حيث يتوفر بها الأماكن التراثية والتاريخية والطبيعية والمنتجعات الفخمة, بالإضافة إلى استضافتها الحجاج أيضاً في موسم الحج الذي يأتي إليه المسلمون من جميع أنحاء العالم لأداء المناسك الدينية.

ستحب قراءة: شاهد كيف تحصل على شهادة" عدم الممانعة " للتصوير بالأماكن السياحية دون التعرض لغرامة مالية ؟

السياحة في السعوديةالسياحة في السعودية

السياحة في السعودية 2030

إن مستقبل السياحة في السعودية 2030 مشرق في ضوء رؤية المملكة 2030؛ حيث تعمل الحكومة السعودية على تنمية وتطوير القطاع السياحي بهدف جعل السياحة في المملكة مقصد عالمي للسياح من جميع أنحاء العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن رؤية 2030 تسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة للقطاع السياحي, كما تعمل على تحفيز الاستثمارات في هذا المجال لتحسين الخدمات السياحية وتوفير تجارب سياحية متنوعة.

لذا, اتجهت المملكة لتطوير البنية التحتية للسياحة من حيث الإنفاق على المطارات والفنادق والمنشآت السياحية وتحديث التشريعات بهدف تحسين بيئة العمل لشركات السياحية وتشجيعها على الاستثمار في هذا القطاع الحيوي, كما تم إطلاق تأشيرات سياحة لزيادة عدد الزيارات السياحية في البلاد وتطوير التجربة السياحية, وبفضل هذه الخطط فمن المتوقع أن يشهد القطاع السياحي في السعودية زيادة كبيرة في أعداد السياح الزائرين.

ستحب قراءة: مناظر خلابة.. أفضل 5 أماكن للسياحة في المملكة العربية السعودية "تعرف عليها"

السياحة في السعوديةالسياحة في السعودية

إحصائيات السياحة في السعودية

تعتبر السياحة في السعودية محور قوي للاقتصاد الوطني؛ حيث تمتلك المملكة وجهة سياحية مغرية ومتنوعة تتضمن التراث الثقافي والتاريخي والطبيعي الخلاب فكانت أكثر من أكثر الدول جذبا للسياح, وحسب إحصائيات هيئة السياحة السعودية في عام 2022 فقد سجلت 62 مليون زيارة في المملكة, بما في ذلك 29.5 مليون زيارة من الخارج.

بالإضافة إلى دخول 4.8 مليون سائح مسلم على أرض المملكة عام 2019, مما جعلها تحتل المركز الرابع عالميًا في قائمة الوجهات الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين.

ومن الجدير بالذكر, أنه بعد إتاحة تأشيرة السياحة التي تصل صلاحيتها لعام كامل, أصبح بالإمكان القيام بزيارات متعددة للمملكة على ألا تتجاوز 90 يومًا, دون الحاجة للانتظار في صفوف التأشيرة.

ستحب قراءة: قطعة من أوروبا.. اللقطات الأولى من المدينة الثلجية والفنادق العائمة فى نيوم

مستقبل السياحة في السعودية

إن مستقبل السياحة في السعودية واعد بتحقيق رؤية 2030 التي تهدف إلى تنمية القطاع السياحي السعودي في المملكة, وذلك بفضل امتلاك العديد من المقومات التي تجعل من السعودية وجهة سياحية مميزة مثل الآلاف من المواقع التاريخية والتراثية في البلاد, إضافة إلى الخطط التي تعدها الحكومة لتطوير هذا القطاع وتعزيز تجربة السائح في المملكة.

بالإضافة إلى ذلك, فإن موافقة القيادة الرشيدة على نظام السياحة الجديد سيكون له دور كبير في تعزيز جذب الاستثمارات وخلق تجارب سياحية ناجحة مما يؤدي إلى إنشاء مجتمع أكثر حيوية وبالتالي تعزيز الاقتصاد الوطني.

ستحب قراءة: تعرف علي أسعار استراحات شمال الرياض الرخيصة 2023

السياحة في السعوديةالسياحة في السعودية

مميزات السياحة في السعودية

تتميز السياحة في السعودية بعدة مميزات تجعلها وجهة مثالية للسياح من جميع أنحاء العالم, ومن أهم تلك المميزات:

● وجود الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة فهما من أكثر الأماكن التي تجذب الملايين من السياح المسلمين سنوياً.

● كما تضم السعودية العديد من المعالم التاريخية والتراثية والثقافية مثل قلعة مسلة وقرية العلا, وغيرهما.

● تضم السعودية العديد من الشواطئ الرائعة التي تعتبر وجهة مفضلة للسياح الباحثين عن الاسترخاء والراحة مثل شواطئ جدة والخبر والعقير.

● كما تضم السعودية مدينة الرياض التي تحتوي على العديد من المتاحف والمسارح والطبيعة الخلابة خاصةً في حديقة وادي حنيفة.

● كما توجد العديد من المواقع الأثرية مثل موقع الحجر وموقع المدائن الأثرية.

● بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الترفيهية والحدائق ومنتزهات المياه في مختلف المدن السعودية.

● كما أن السعودية تمتلك كنوز تاريخية وتراثية متنوعة بالإضافة إلى متاحف قديمة وتراث ثقافي.

ستحب قراءة: ما هي افضل وجهة سياحية بالسعودية لقضاء اجازة الصيف 2023

السياحة في السعوديةالسياحة في السعودية

تطور السياحة في السعودية

شهدت السعودية في الآونة الأخيرة تقدماً كبيراً في قطاع السياحة, فأصبحت تضم المنتجات السياحية والمواقع الأثرية العالمية المشهورة, ومع الاستثمار في هذا القطاع تم إطلاق رؤية المملكة 2030 لجعل السياحة مصدر رئيسي في تحقيق الأهداف الاقتصادية للبلاد وزيادة نسب التوظيف.

بالإضافة إلى ذلك, فإن المملكة تسعى في تنفيذ خطط جذب المزيد من السياح وذلك ببناء فنادق جديدة, حيث توجد 42 ألف غرفة فندقية يتم إنشاؤها حالياً في السعودية, مع توقعات بوصول عدد الغرف الفندقية إلى 700 ألف غرفة بنهاية عام 2030.

ومن خلال المشاركة في فعاليات مثل معرض سوق السفر العربي يسعى قطاع السياحة في السعودية إلى جذب المزيد من السياح وإظهار القدرات والإمكانيات السياحية في البلاد.

ستحب قراءة: صندوق التنمية السياحي السعودي .. نبذة ودور الصندوق في تطوير السياحة بالمملكة

السياحة في السعوديةالسياحة في السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية 2023

تستعد المملكة العربية السعودية لاستقبال 8 ملايين سائح في الربع الأول من عام 2023, وهي خطة طموحة تهدف إلى جذب المزيد من السياح إلى البلاد. هذا, وقد أعلن الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين, أن عدد زيارات العمرة بلغ 4 ملايين و100 ألف زائر خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي وهو رقم كبير يدل على الاهتمام المتزايد بالحج والعمرة في السعودية.

ستحب القراءة: أكبر ملاهي بالمملكة.. تعرف على أسعار دخول وأهم الأنشطة الترفيهية بمدينة الشلال في جدة

وفي الختام, نأمل أن تكونوا استفدتم من التقرير الذي قدمناه عن السياحة في السعودية, و تعرفتم على إحصائيات السياحة بها, والتطور السياحي الذي تشهده من أجل تحقيق رؤية المملكة 2030, كما يسعدنا آرائكم, واقتراحاتكم في صحيفة السعودي اليوم.

اقرأ أيضا