بأكبر مزرعة للتمور في العالم.. مصر تسجل رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس


الاحد 14 مايو 2023 | 03:36 مساءً
مزارع النخيل في مصر
مزارع النخيل في مصر
فريق-السعودي اليوم

سجلت مصر رقم قياسي جديد في موسوعة جينيس للأرقاع القياسية, وذلك من خلال أكبر مزرعة للتمور في العالم, تم زراعتها مليون ونصف نخلة بشرق العوينات بمحافظة الوادى الجديد.

مساحة المزرعة

ووفقاً لما تم الإعلان عنه, فإن زراعة مليون ونصف نخلة تمت في مزرعة التي صنفت بأكبر من نوعها للتمور علي المستوي العالم, حيث بلغت مساحتها 132 ألف كيلومتر مربع.

والجدير ذكره, أن هذا يأتي نتيجة بروتوكول مشترك بين وزارة الزراعة وجهاز الخدمة الوطنية، لزراعة 8 أصناف من النخيل بالصحراء الغربية بالوادى الجديد وأسوان لزراعة أهم الأصناف تندرج ضمن أفخر أنواع التمور العربية الشهيرة فى العالم ومنها تمور البرجى والمجدول والصقعى والشيشى والنميشى والخلاص والسكرى والحوى.

حيث تم التخطيط لزراعة 60 نخلة بكل فدان من هذا النخيل المتميز, ليصل إجمالى عدد النخيل فى هذه المساحة في نهاية المشروع إلى 2.5 مليون نخلة, من أجل إنتاج التمور العربية المتميزة.

تمورتمور

مصر الأول عالمياً في إنتاج التمور

ويذكر أن مصر تحتل المركز الأول عالمياً فى إنتاج التمور, حيث يصل حجم إنتاج مصر سنويا إلى نحو 1.6 مليون طن وهو ما يمثل نحو 18% من إجمالي الإنتاج العالمى والذي يبلغ 9 ملايين طن.

وهذا يضمن لمصر أيضاً أن تأتي في المركز الأول على المستوى العربى, في إنتاج التمور بنسبة نحو 23% من الإنتاج العربى من التمور, لكن حجم صادرات مصر لا يعبر عن قدراتها الإنتاجية إذ يسجل 2.7% من إنتاجها.

اقرأ أيضا