المملكة تواصل الاستفادة من التجارب الدولية.. تفاصيل زيارة محافظ الحوكمة الرقمية الناجحة إلى إستونيا والدنمارك


السبت 13 مايو 2023 | 10:27 مساءً
رؤية 2030
رؤية 2030
فريق- السعودي اليوم

اختتم محافظ هيئة الحكومة الرقمية ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الرقمي المهندس أحمد بن محمد الصويان، والوفد المرافق له، زيارته إلى إستونيا والدنمارك.

ولتقى خلال الزيارة عددًا من القيادات؛ لبحث آفاق التعاون والاستفادة من التجارب الدولية في مجال الحكومة الرقمية.

اجتماعات مكثفة

وشملت الزيارة اجتماعًا مع معالي وزير الشؤون الاقتصادية والاتصالات تيت ريسالو، والرئيس التنفيذي للمعلومات في الحكومة الإستونية لوكاس إليفس، والسفيرة الرقمية لإستونيا نيلي ليوسك.

فيما التقى نائب الأمين العام لوزارة الشؤون الاقتصادية والاتصالات بجمهورية إستونيا ساندرا ساراف، والمدير العام لـهيئة نظم المعلومات مارجوس نورما.

وزار البرلمان الإستوني، حيث التقى وزير ريادة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات بجمهورية إستونيا السابق وعضو البرلمان أندريس سوت.

كما زار جامعة تالين ومركز البحث والتطوير الدولي؛ للاطلاع على أبرز البرامج والأبحاث ذات العلاقة في المدن الذكية والابتكار، فيما عقد سلسلة لقاءات مع عدد من الرؤساء التنفيذيين للشركات التقنية في إستونيا؛ بهدف بحث تعزيز الشراكة الإستراتيجية في مجال الحكومة الرقمية ،عقب ذلك زار معالي المحافظ مملكة الدنمارك.

تعزيز الشراكة

وتضمنت الزيارة وزارة الرقمنة والمساواة بين الجنسين، والوكالة الحكومية المختصة بالحكومة الرقمية، والمركز الرقمي للدنمارك، ووزارة المالية، بالإضافة إلى لقاءات مع مجموعة من الشركات.

يذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار سعي هيئة الحكومة الرقمية إلى تعزيز الشراكات والحضور الدولي. وحصلت المملكة على المركز (الثالث) عالميًّا من بين (198) دولة في مؤشر نضج الحكومة الرقمية (GTMI) الصادر من مجموعة البنك الدولي.

كما حققت المركز (الأول) على مستوى المنطقة في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة (GEMS) الصادر من الإسكوا، بالإضافة إلى تحقيق أفضل نتيجة تاريخية منذ أكثر من (20) عامًا في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية (EGDI) الصادر من الأمم المتحدة.

اقرأ أيضا