ثورة الذكاء الاصطناعي.. تقنية جديدة تُساعد السائقين في حل مشكلات القيادة والطريق


السبت 13 مايو 2023 | 05:37 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
فريق- السعودية اليوم

يعمل العلماء بشكل مستمر، في سبيل اكتشاف تقنيات جديدة تعمل على مساعدة الإنسان في ممارسة وأداء المهام الحياتية المختلفة بسهولة ويسر.

وتوصل فريق من العلماء مؤخراً، إلى تقنية المساعد الصوتي في السيارات، والتي جرى تطويرها من خلال الذكاء الاصطناعي، بحسب تقرير نشرته شبكة 'فوكس نيوز' الأمريكية.

ما هي تقنية المساعد الصوتي؟

وأشار التقرير، إلى أن التقنية الجديدة، عبارة عن دردشة لمساعدة سائقي السيارات للإجابة على الأسئلة وحل المشكلات المتعلقة بالقيادة والطريق.

وذكر أن السائقين يقبلون بشكل كبير على اقتناء هذه الدردشة، وإجراء المزيد منهم محادثات مع الذكاء الاصطناعي، بدلاً من أن يغنون بأنفسهم في سياراتهم.

ولفت إلى أن مصنعي السيارات في جميع أنحاء العالم، يسارعون إلى تقديم شات جي بي تي وميزات الذكاء الاصطناعي التوليدية المماثلة في سياراتهم قريبًا.

وأضاف أن امتلاك مساعد والقدرة على استخدام صوت واضح بما يكفي لطرح الأسئلة والحصول على إجابات، سيمكن الذكاء الاصطناعي من القيام به، وهذا ما قالته ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز.

ونوهت بأن إحدى الشركات التي تعرف الكثير عن الدردشة أثناء التنقل هي مورد رئيسي لأنظمة التعرف على الصوت المستخدمة من قبل العديد من شركات صناعة السيارات.

استخدامات التقنية الجديدة

وتُستخدم تقنية المساعد الصوتي للتحكم في أشياء مثل أنظمة الملاحة والصوت باستخدام قائمة من الأوامر، لكنها انتقلت إلى المستوى التالي مع منتج يعمل مع منصات الذكاء الاصطناعي التوليدية لتوسيع الاحتمالات.

وقال مايك زاجورسك، مدير العمليات في الشركة، إن 'ما فعلته نماذج اللغات الكبيرة والذكاء الاصطناعي التوليدي هو أنها جيدة حقًا في التقاط جميع السيناريوهات الأخرى خارج مجموعة حالات الاستخدام المحددة مسبقًا، وإذا سألت شيئًا مقصورًا على فئة معينة، فسوف تستجيب بشيء، ولن تقول لا أعرف الإجابة'.

وأشار إلى أن التقنية تمكن السائق أن يطلب شيئًا أكثر دقة، مثل المسار الأكثر جمالًا أو قائمة مطاعم الخمس نجوم مع أكثر من 100 تقييم على طول الطريق، كما توفر أنظمة الملاحة المدمجة.

اقرأ أيضا