كيفية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية.. الرسوم والشروط المطلوبة


السبت 13 مايو 2023 | 04:48 مساءً
وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية
فريق - السعودي اليوم

الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية.. يبحث الكثير من المواطنين في جميع أنحاء العالم عن كيفية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية للمملكة العربية.

تأشيرة الزيارة الشخصية 

حيث تقدم وزارة الخارجية في المملكة العديد من التسهيلات للمسافرين والمقيمين على أراضيها، ومن أهم تلك الخدمات التي تتعلق بأوراق السفر دون عناء هي تقديم زيارة شخصية إذا ترغب في زيارة أحد أقاربك بالمملكة ولا تعلم كيف تستوفي الإجراءات وأنت في مكانك.

وحرصا من صحيفة 'السعودي اليوم' لخدمة قرائها ومتابعيها نرصد لكم في التقرير التالي كيفية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية للمملكة.

مدة الإقامة الشخصية

وتصل مدة الإقامة الشخصية إلى 30 يومًا ويمكنك أن تجدد الفترة بعد انتهائها داخل المملكة، وتسمح تلك التأشيرة لمن ليس لديهم صلة قرابة شخصية مع أحد المقيمين بالمملكة للذهاب والعودة من خلاله، ولكن هذا لا يتم إلا من خلال عدد من الشروط التي وضعتها الدولة وعلى المسافر أن يستوفي هذه الشروط ليتمكن السفر بحرية.

كيفية الحصول على تأشيرة الزيارة الشخصية

هناك عدد من الإجراءات التي يجب أن اتخاذها للحصول على تلك التأشيرة، وعليك أن تراعي الدقة في كل خطوة تفعلها على الموقع حتى تستكمل كافة البيانات، ويمكنك القيام بذلك عبر الآتي:

ادخل على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية السعودية.

اختر خدمات الأفراد من بين الخيارات الكثيرة التي ستظهر أمامك، ثم “مواطن”.

حدد خيار التقديم على طلب “زيارة شخصية”.

املأ نموذج الطلب باللغة العربية إذا كنت عربيا، أو وفقا للغة المتواجدة في جوازات السفر، وتشمل تلك البيانات رقم التأشيرة والإقامة وتاريخ الميلاد.

ادخل المعلومات التي تتعلق بالأشخاص الذين يدعونك للزيارة وسببها، ومدة الإقامة.

اكتب بيانات الشخص المقيم داخل المملكة والمتقدم على الطلب حسب المطلوب منك.

بعد ملء كافة هذه البيانات راجعها جيدا واستكمل التقديم، حتى تحصل على الموافقة الخاصة بالزيارة الشخصية.

قد يهمك: كيفية وخطوات استخراج تأشيرة زيارة عائلية في الإمارات

تكلفة رسوم الزيارة الشخصية في المملكة 

تبلغ رسوم الزيارة الشخصية 200 ريال، وتأشيرة الخروج والدخول تصل إلى 2000 ريال سعودي، إذا كانت مدة التأشيرة 3 شهور فقط عدا حالات العمرة أو الحج فالمملكة هي من يتحمل التكاليف.

أما سعر التأشيرة الشخصية مدة ستة أشهر 3000 ريال وتصل إلى مبلغ 5000 ريال إذا كانت المدة عام، وفي حالة البقاء في المملكة عامين فتكون تكلفة التأشيرة 8000 ريال سعودي.

مدة الحصول على التأشيرة الشخصية

بعد التقديم للحصول على هذه التأشيرة عليك أن تنتظر حتى يتم مراجعتها من وزارة الخارجية، وإذا كانت مستوفية كافة الشروط والبيانات التي تم إدخالها على الموقع في 3 أيام وقد تزيد عند استكمال الأوراق، أو دخول فترة إجازة رسمية في وقت التقديم، ولكي لا تأخذ وقتا طويلا في مراجعة البيانات عليك أن تتأنى عندما تملأ البيانات وتتأكد من صحتها لتحصل على التأشيرة بسهولة.

شروط الزيارة الشخصية

وضعت وزارة الخارجية السعودية عدد من الشروط التي عليك أن تستوفيها لتتمكن من استخراج فيزا الزيارة الشخصية، وتتمثل تلك الشروط في الآتي:

أن تمتلك جواز سفر ساري لا يقل عن 6 أشهر.

تسديد كافة الرسوم الخاصة باستخراج التأشيرة الشخصية

التقديم عليها لا يتم إلا من خلال موقع التأشيرات الرسمي التابع لوزارة الخارجية.

مدة الزيارة لها حد أقصى وهو 90 يوما، وإذا زادت المدة لابد من التقديم مرة أخرى عليها.

اقرأ أيضا