ماذا لو تعثرت أمريكا في سداد ديونها.. نتائج وخيمة علي الإقتصاد العالمي


السبت 13 مايو 2023 | 02:46 مساءً
أزمة سقف الدين الأمريكي
أزمة سقف الدين الأمريكي
فريق-السعودي اليوم

تزايد مخاوف بشأن الإقتصادية العالمية, وذلك بسبب أزمة رفع سقف الديون الأمريكية البالغ 31.4 تريليون دولار, وياتي ذلك عقب نشر تقرير جديد للكونجرس الذي يتوقع تعثر تاريخي للولايات المتحدة في السداد خلال أول أسبوعين من شهر يونيو المقبل.

تطابق الرؤي بين الكونجرس و الوزارة الخزانة

ويشار إلى أن تقرير مكتب الميزانية بالكونجرس الصدر أمس، يتطابق مع المخاوف التي حذرت منها وزيرة الخزانة جانيت يلين بأن التخلف عن السداد قد يحدث في الأول من يونيو المقبل.

وبحسب ما تم الإعلان عنه, فإن تحذير الكونجرس, تضمن الإشارة إلى أن 'هناك خطر كبير يتمثل في أنه في وقت ما خلال أول أسبوعين من شهر يونيو، لن تتمكن الحكومة من سداد جميع التزاماتها'.

الإقتصاد العالميالإقتصاد العالمي

كما تناول تقرير الكونجرس أيضاً, ذكر أن مدفوعات ديون الحكومة الاتحادية 'ستظل غير مؤكدة طوال شهر مايو، حتى وإن كانت أموال وزارة الخزانة ستنفد في أوائل يونيو'.

البنك الدولي تخلف أمريكا عن سداد ديونها سيزيد مشكلات الإقتصاد العالمي

ومن جانبه, فقد رأي رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس إن احتمال تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، لأول مرة في تاريخها، سيزيد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي المتباطئ, وذلك خلال اجتماع لمسئولي الشئون المالية لمجموعة الدول السبع الذي إستضافته اليابان.

وزير المالية البريطاني يعلق علي أزمة الديون الأمريكية

أما وزير المالية البريطاني جيريمي هنت, فقد أكد أن الولايات المتحدة إذا فشلت في التوصل إلى اتفاق لرفع سقف ديونها, وإذا خرج ناتجها المحلي الإجمالي عن المسار الصحيح فسيكون لذلك عواقب 'وخيمة للغاية', وذلك علي هامش إجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع في اليابان.

والجدير ذكره, أن وزراء مالية مجموعة السبع (G7), عبروا عن تحذيرهم من تزايد ضبابية الاقتصاد العالمي، وذلك في ختام إجتماعهم الذي إستمر لمدة ثلاثة أيام في مدينة نيغاتا بـ اليابان, مؤكدين أن هذا سيكون لها آثار وخيمة علي الإقتصاد العالمي.

اقرأ أيضا