ترحيب إماراتي و مصري بـ إعلان جدة بشأن إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان


الجمعة 12 مايو 2023 | 07:17 مساءً
الأزمة السودانية
الأزمة السودانية
فريق-السعودي اليوم

عبرت دولة الإمارات العربيةالمتحدة عن ترحيبها من خلال بيان رسمي اليوم, بإعلان كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية, عن توقيع ممثلي القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بجمهورية السودان في جدة على إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

ويأتي ذلك بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان لتسهيل العمل الإغاثي وتلبية الاحتياجات الطارئة للمدنيين.

وزارة الخارجية الإماراتيةوزارة الخارجية الإماراتية

نص بيان الخارجية الإماراتي

وجاء ذلك من خلال وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية, التى عبرت عن ثنائها على الجهود التي قامت بها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة للتوقيع على هذا الاتفاق، الذي يقضي بوقف إطلاق النار لمدة عشرة أيام لتمكين إيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، والذي يمهد الطريق لإنهاء الأزمة بين الأطراف وتجنيب الشعب السوداني الشقيق المزيد من المعاناة.

وخلال البيان, أعربت الخاجية الإماراتية, عن أمالها في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، خصوصاً للفئات الأكثر احتياجاً من المرضى والأطفال وكبار السن والنساء، والوقف الدائم لإطلاق النار بما يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الأمن والاستقرار والازدهار.

ترحيب مصري بالتوقيع علي إعلان جدة

ومن جانبها, عبرت مصر عن ترحيبها بتوقيع القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على إعلان جدة، حيث أكدت أن ذلك يعتبر خطوة هامة تسهم في توفير الحماية للمدنيين من أبناء الشعب السوداني الشقيق، وإتاحة الفرصة لوصول المساعدات الإنسانية والإغاثية، والحفاظ على المنشآت والمرافق العامة، وتسهيل عمليات الإجلاء.

وجاء ذلك من خلال بيان لوزارة الخارجية المصرية, أفادة إنها تطلع بأن يتم الالتزام بما تم الاتفاق عليه من تعهدات، وأن تفسح تلك الخطوة المجال لأطراف النزاع، بمساعدة الوسطاء والشركاء الإقليميين والدوليين، للتوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار واستئناف الحوار، بما يسهم في إخراج السودان من محنته، واستعادة الشعب السودانى الشقيق لحقه في أن ينعم بالسلم والأمن والاستقرار.

وزارة الخارجية المصريةوزارة الخارجية المصرية

وخلال البيان, أشادةالخارجية المصرية بالجهود المقدرة التى بذلتها كل من المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في تشجيع الأطراف السودانية على المشاركة فى جولة المحادثات، والتى تؤكد أهمية وجدوى تضافر جميع الجهود من أجل إنهاء الأزمة الراهنة في السودان في أسرع وقت.

الأزمة السودانية

ويذكر أن الإشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني و قات الدعم السريع, بدأت منذ ما يقرب من شهر, وتسببت في وفاة و إصابة الآلاف, وسط إنهيار تام للأمن في السودان.

لذا فقد إنطلقت جهود دولية من أجل وقف العنف, و السيطرة على الأوضاع في السودان, وذلك نظراً لأن الأوضاع الجارية في السودان, تمثل تحدياً كبيراً للمنطقة وللمجتمع الدولي، وهذا لأثار الصراع علي  شعب السودان، بجانب تأثير علي إستقرار المنطقة.