بعد أن حققت أعلى معدل ربعي بنسبة نمو 64% . .السعودية واجهة سياحية فريدة تمتلك مقومات هائلة لجذب ملايين السياح


الجمعة 12 مايو 2023 | 03:33 مساءً
أرتفاع مستمر في أعداد السياح
أرتفاع مستمر في أعداد السياح
فريق-السعودي اليوم

يواصل قطاع السياحة في المملكة نجاحه المستمر في ظل خطط طموحة لجذب المزيد من السياح ،والأستفادة من الأمكانيات الهائلة للسعودية في هذا القطاع الحيوي بالإضافة إلي ما تزخر به المملكة من كنوز  كثيرة وطبيعة خلابة وساحرة .

فالمملكة حققت  أعلى معدل عدد ربعي للسياح من خارج المملكة لجميع الأغراض، حيث بلغ 7.8 ملايين بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019م.

كما رصدت  السعودية 600 مليون ريال (160 مليون دولار) لإطلاق حملة موسم الصيف، بهدف التعريف بالوجهات السياحية في المملكة.

اقرأ ايضا:بعد نجاح موسم العمرة.. "السياحة" ترصد 600 مليون ريال للتعريف 

الوجهات السياحية في السعودية

السعودية قبلة للسياحة الدنية والتاريخية والترفيهيةالسعودية قبلة للسياحة الدنية والتاريخية والترفيهية

وتتميز السياحة  في السعودية بتنوعها سواء السياحةالدينية حيث تعتبر المملكة قبلة الملسمين لإداء الحج والعمرة وزيارة الأماكن المقدسة ،بجانب السياحة  الترفيهية والبيئية، والسياحة من القطاعات  ذات النمو السريع، وتمثل أحد المحاور المهمة لرؤية السعودية 2030. وإضافة للمكنوز التاريخي والتراثي والتنوع الطبيعي والثقافي للسعودية، وجاءت المملكة أول الوجهات العربية تفضيلا من قبل السياح المسلمين ورابعها عالميًا ضمن قائمة الوجهات العشر الأولى الأكثر زيارة من قبل السياح المسلمين، من بين 130 بلدًا بحسب تقرير المؤشر العالمي للسياحة الإسلامية لسنة 2019م.

اقرأ ايضا:مناظر خلابة.. أفضل 5 أماكن للسياحة في المملكة العربية السعودية "تعرف عليها"

 تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم

السعودية تزخر بكنوز فريدةالسعودية تزخر بكنوز فريدة

 واستحدثت  للمرة الأولى في2019 تأشيرة سياحية تتيح لجميع مواطني دول العالم القدوم إليها على مدار العام وفق تنظيمات جديدة تضمنت إمكانية الحصول على التأشيرة إلكترونيا أو عند الوصول لأحد منافذ الدخول ،وهي خطوة علي الطريق الصحيح ساهمت في جذب المزيد من السياح ، كما لا تشترط إلزامية وجود المرافق للمرأة، أو ضرورة لبسها للعباءة، مع وجوب التقيد بالنظام والذوق العام. 

وتسعي المملكة  إلي زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج الوطني حيث أعلن  وزارة السياحة ، استقطاب استثمارات تقدر بـ115 مليار ريال حتى وقت إطلاق التأشيرة السياحية، متوقعا في عام 2030 استقبال 100 مليون زيارة سنويا لتكون المملكة وفق رؤية 2030 ضمن أكثر 5 دول استقبالا للسياح

اقرأ ايضا :توقيع 53 مذكرة تفاهم مع 67 شريكاً وأكثر من 500 تجربة سياحية جاهزة للحجز

أداء تاريخي غير مسبوق لقطاع السياحة 

كان   وزير السياحة، أحمد الخطيب، أكد أن  أداء قطاع السياحة خلال الربع الأول من العام الحالي 2023 بالأداء التاريخي والإستراتيجي غير المسبوق، من حيث عدد الزوَّار السيَّاح والإنفاق.

وأكد أن النتائج التي تحققت خلال شهر رمضان كانت نتائج مذهلة مميزة لم يسبق أن تم تحقيقها من قبل، حيث تخطت أعداد المعتمرين 6 ملايين معتمر من داخل وخارج السعودية، وسجلت نسبة الإشغال في قطاع الضيافة بمكة المكرمة والمدينة المنورة أرقاماً تاريخية.

جاء ذلك خلال اللقاء الشهري لوزير السياحة مع المستثمرين في قطاع السياحة بالسعودية، الذي أقيم افتراضياً بمشاركة عددٍ كبيرٍ من ملاك ومستثمرين في القطاع من مختلف مناطق المملكة، والرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة فهد حميد الدين.

وأوضح الخطيب أن هذه البداية القوية مبشرة ومشجعة، والوزارة تكثف جهودها واستعدادها لإطلاق حملة موسم الصيف لهذا العام، حيث أكملت جميع القطاعات جاهزيتها لموسم سياحي قوي وجاذب، رُصد له أكثر من 600 مليون ريال للتعريف بالوجهات السياحية الرائعة في المملكة.

وجرى خلال اللقاء استعراض النتائج الأولية المتحققة المقدرة خلال الربع الأول من العام الحالي، حيث بلغت نسبة نمو الإنفاق السياحي الداخلي الإجمالي في الربع الأول 45% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، مدعوماً بالبداية القوية للسياحة الوافدة هذا العام، وتحقيق أعلى معدل عدد ربعي للسياح من خارج السعودية لجميع الأغراض، إذْ يقدر بـ(7.8 مليون) بنسبة نمو 64% مقارنة بالربع الأول من عام 2019، وقد أسهم تطوير التأشيرات وتسهيل إجراءاتها، إلى جانب جهود الترويج والتوزيع في الدول المستهدفة، فضلاً عن زيادة الإقبال على العمرة، في تحقيق هذه النتائج.

التأشيرة الإلكترونية  المعروض السياحي دعما القطاع الحيوي

السعودية من الوجهات السياحية المميزةالسعودية من الوجهات السياحية المميزة

وعلى صعيد السيّاح الوافدين، ارتفعت نسبتهم في الربع الأول من هذا العام لغرض الترفيه والعطلات بنسبة 581% مقارنة بالربع الأول من 2019م؛ وذلك نتيجة تسهيلات التأشيرة الإلكترونية وزيادة المعروض السياحي في وجهات المملكة، كما حققت نسبة الزوار السياح من دول الخليج والشرق الأوسط نمواً بلغ 107% مقارنة بعام 2019، فيما بلغت نسبة نمو عدد السياح من شرق آسيا ما بنسبته 49% (خصوصاً إندونيسيا وماليزيا)، فيما بلغت النسبة 50% للقادمين من دول أوروبا، خصوصا تركيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا وألمانيا.

السياحة  في السعودية تشهد نمو مستمراالسياحة في السعودية تشهد نمو مستمرا

اقرأ أيضا