منع هؤلاء من العمل في أسواق الأسماك بالسعودية.. واشتراطات جديدة للحفاظ على الصحة


الجمعة 12 مايو 2023 | 12:44 صباحاً
فريق- السعودي اليوم

دليل أسواق الأسماك، الذي تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة طرحه، يتضمن اشتراطات صحية لأصحاب المنشآت المتخصصة ببيع الأسماك بالمملكة العربية السعودية.

وتشمل الاشتراطات وقاية المستهلكين من الأمراض والمخاطر الصحية الناشئة عن تناول أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

الاشتراطات الخاصة بالعاملين

تنصت الاشتراطات الخاصة بالعاملين، على الآتي:

رخصة العمل

-يجـب حصـول العاملين في مجال تداول الأغذية على شـهادات مـن الجهات الصحية المختصة المرخص لها بذلـك، تفيد خلوهم من الأمراض المعدية التي تنتقل إلى الغذاء.

-يتم استخراج هذه الرخص بعد إجراء الكشـف السريري، والفحوصات اللازمة على العاملين، وتحصينهم ضد بعض الأمراض الوبائية، وفق ما تم الاتفاق عليه بيـن وزارة الصحة وهذه الوزارة، على النحو الذي ورد في المادة (14) رخصة ممارسـة العمل في لائحة الاشتراطات الصحية العامة لمحـلات إعداد وتجهيز وبيع المواد الغذائية وذات العلاقة بالصحة العامة.

الأمراض المعدية

-يجب استبعاد أي عامل يشتبه في إصابته بمرض معد ينتقل عن طريق الغـذاء، أو إصابتـه بجـروح ملتهبـة، أو التهابات جلديـة، أو تقرحات، أو إسهال، أو إنفلونزا أو رشـح أنفي شـديد، عن العمل في تداول الأغذية أو القيام بأي عمل له صلة مباشرة بالغذاء.

-إيقاف العامل المصاب، واستبعاده عن العمـل فورًا، وتتم مراجعته لأقرب مركز صحي أو مستشفى.

- عدم العودة للعمل حتى علاجه وشفاءه من المرض أو الإصابة، وفي حالة تعذر علاجه يستبعد نهائيًا عن العمل.

-في حالة تعرض العامل لإصابة أثناء العمل، فيجب استبعاده فوراً عن العمل، حتى يتم تطبيبه، وحماية موضع الإصابة جيداً بواسطة شريط طبي لاصق مقاوم للماء، ذي لون مميز، ومثبت بطريقة محكمة.

-لا يسمح للعامل بالعودة للعمل إلا بعد استخدام قفاز يغطي موضع الإصابة، أو بعد شفائه من الإصابة.

النوع الذي يستخدم مرة واحدة وكمامة لتغطية الأنف والفـم في أماكن معالجة الأغذية، مع مراعاة أن ارتداء القفازات لا يغني عن غسل الأيدي جيداً.

-يمنع منعاً باتاً النوم في أماكن العمل المختلفة بما فيها المستودعات.

احتياطات الزائرين

-إلزام جميع الزائرين لمناطق معالجة الأسماك، التقيد بكل ممارسات متداولي الغذاء، بما في ذلك غسل اليدين وتغطية الشـعـر وارتداء الكمامة والقفازات وعدم القيام بأي أنشطة يمكن أن تلوث الأسماك.

النوع الذي يستخدم مرة واحدة وكمامة لتغطية الأنف والفـم في أماكن معالجة الأغذية، مع مراعاة أن ارتداء القفازات لا يغني عن غسل الأيدي جيداً.

-يمنع منعاً باتاً النوم في أماكن العمل المختلفة بما فيها المستودعات.

اقرأ أيضا