البنك الإسلامى يتوقع توقيع 60 اتفاقية بنهاية اجتماعاته السنوية.. 2.2 مليار دولار لتمويل اتفاقيات اليوم الأول


الخميس 11 مايو 2023 | 11:52 مساءً
مجموعة البنك الإسلامي
مجموعة البنك الإسلامي
فريق- السعودى اليوم

حظي اليوم الثانى من اجتماعات مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، بزخم كبير وسط مشاركة ممثلى 57 دولة عضو من أربع قارات، وذلك فى إطار الاجتماعات السنوية التى تستضيفها مدينة جدة خلال الفترة بين يومى 10-13 مايو الجارى، تحت شعار: 'إقامة الشراكات درءًا للأزمات، لتسليط الضوء على أهمية التعاون فى مواجهة التحديات التى تواجه البلدان الأعضاء.

2000 مشارك فى منتدى القطاع الخاص

استهلت مجموعة البنك الإسلامى فاعليات ثانى أيام اجتماعاتها السنوية بإطلاق منتدى القطاع الخاص الذى تنظمه كلًا من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، حيث يشهد توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات بما يزيد عن 70 اتفاقية، بمشاركة أكثر من 70 متحدث، كما يتضمن أكثر من 15 جلسة حوارية، بحضور أكثر من ألفى مشارك مما يزيد عن 80 دولة.

يهدف منتدى القطاع الخاص إلى تسليط الضوء على أنشطة مجموعة البنك وخدماتها ومبادراتها فى الدول الأعضاء، إلى جانب إتاحة فرصة فريدة لمجتمع الأعمال فى مختلف القطاعات للقاء والتواصل، واستكشاف الفرص الاستثمارية والتجارية التى تتيحها الدول الأعضاء، إضافة إلى تعزيز مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص فى الدول الأعضاء.

توقيع 60 إتفاقية بـ 1.5 مليار دولار

بدوره، قال رئيس المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، هاني سنبل، إن المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بصدد توقيع نحو 60 اتفاقية على هامش اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية السنوية في جدة.

ووفق مقابلة مع 'العربية'، أوضح سنبل أن هناك زيادة متوقعة في قيمة الاتفاقيات الموقعة خلال اجتماعات جدة بنحو 15-20% عن اجتماعات شرم الشيخ، بسبب الزيادة الواضحة في طلبات التمويل المقدمة من الدول الأعضاء للمؤسستين.

تتركز أغلب الاتفاقيات فى مجالات توفير خطوط تمويل للمؤسسات المالية بالدول الأعضاء، الإضافة إلى اتفاقيات خاصة بمشروعات في قطاعات محددة تشكل أهمية للدول منها الطاقة والكهرباء والمياه، أو اتفاقيات عمليات تنمية التجارة للدول الأعضاء،

3 اتفاقيات فى اليوم الأول من الاجتماعات

ويستفيد من هذه الاتفاقيات عدد كبير من الدول الأعضاء فى مجموعة البنك الإسلامى، مثل مصر وتونس وباكستان وبنجلاديش وغيرهم، وبخاصة بقاعات الزراعة والأمن الغذائي والطاقة.

يذكر أن اليوم الأول من الاجتماعات قد شهد توقيع هاني سنبل الرئيس التنفيذى للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة عدة اتفاقيات دولية بقيمة تمويل تصل الي مليار دولار و155 مليون دولار مع دولة مالي وزامبيا وجيبوتي في أول أيام انعقاد اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية التى تعقد تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سليمان بن عبد العزيز آل سعود.

تتضمن الاتفاقية الأولي التى تم توقيعها مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ودولة مالي بقيمة 500مليون دولار على مدار 5 سنوات لدعم مشروعات الكهرباء والطاقة وتطوير البنية التحتية ومحاربة الفقر .

كما تم توقيع الاتفاقية الثانية مع دولة جامبيا بقيمة 55مليون دولار لدعم مشروعات الطاقة والكهرباء والتنمية في جامبيا، بالإضافة إلى اتفاقية ثالثة تم توقيعها بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ودولة جيبوتي بقيمة 600 مليون دولار.

وفى اليوم الثانى، تم توقيع اتفاقية شراكة بين المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ومركز تدريب التجارة الخارجية بمصر، وجمعية المصدرين المصريين، وذلك لتنفيذ مشروع أكاديمية التصدير.

وقال هاني سنبل، إن المؤسسة توقع العديد من الاتفاقيات الأخرى على مدار أيام انعقاد الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية بهدف دعم التنمية في البلدان أعضاء البنك الإسلامي. 

اقرأ أيضا