الرئيس التنفيذي لمركز الأرصاد : حصيلة عمليات "الاستمطار" في المراحل الـ 3 تقدر بنحو 3.5 مليار م3 من المياه


الخميس 11 مايو 2023 | 02:48 مساءً
الدكتور أيمن غلام
الدكتور أيمن غلام
فريق-السعودي اليوم

قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد المشرف على البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب، د. أيمن غلام، إن البرنامج أكمل مرحلته الثالثة ويستعد لإطلاق المرحلة الرابعة، وأن أعماله التشغيلية حققت نجاحاً تجاوز الـ97%.

وأوضح رئيس مركز الأرصاد، (عبر حساب المركز بتويتر) أنه تم توقيع عقد لشراء ( 4) طائرات استمطار هي الأحدث عالمياً، وطائرة أبحاث الطقس والمناخ تعد الثانية عالمياً في قدراتها العلمية والتقنية.

وأضاف علام، أن نتائج الدراسات الأولية لهطول الأمطار عن مراحل الاستمطار الثلاث، تشير إلى كميات هطول بلغت (3.5) مليار متر مكعب من المياه على المناطق المستهدفة، طبقاً لأجهزة قياس كميات الأمطار في مناطق العمليات مشيرا إلى أنه تم تنفيذ (626) ساعة طيران و(190) مهمة و(3405) شعلة، خلال برنامج الاستمطار في المراحل الثلاث.

اقرأ ايضا:المملكة تشتري خمس طائرات لاستمطار السحب.. وإيجاد مصادر جديدة للمياه ..السبب 

شراء خمس طائرات لصالح البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب

كان  معالي وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأرصاد المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي اليوم وقع اليوم ، اتفاقية لشراء خمس طائرات لصالح البرنامج الإقليمي لاستمطار السحب؛ أربع منها مجهزة لعمليات الاستمطار، وطائرة خاصة لأبحاث ودراسات الطقس والمناخ، وتُعد هذه الطائرات الأحدث من نوعها ومجهزة بجميع التقنيات

إيجاد مصادر جديدة للمياه وتكثيف الغطاء النباتي 

يذكر أن العمليات التشغيلية للمرحلة الأولى من برنامج استمطار السحب، انطلقت في 27 أبريل 2022م، بهدف زيادة مستويات هطول الأمطار؛ وإيجاد مصادر جديدة للمياه، وزيادة المساحات الخضراء إلى جانب تكثيف الغطاء النباتي؛ لمواجهة التصحر وتخفيف مظاهر الجفاف من خلال كوادر وطنية مؤهلة وتتميز بأعلى جاهزية، ويسهم البرنامج في تحقيق مستهدفات رؤية 2030م.

اقرأ أيضا