ياسر العطا :قائد الدعم السريع مجرم حرب و فاغنر تحارب بجواره..وحميدتي :نسيطر علي الخرطوم


الخميس 11 مايو 2023 | 01:41 مساءً
أشتباكات السودان
أشتباكات السودان
فريق-السعودي اليوم

إتهم عضو مجلس  السيادة السوداني ياسر العطا قوات الدعم السريع بالإستعانة عناصر  فاغنر  واصفا قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو 'حميدتي 'بمجرم الحرب .

ياسر عطاللهياسر العطا

أكد الفريق ياسر العطا أن القوات المسلحة السودانية تسيطر بالكامل على كل ولايات البلاد، باستثناء بعض الجيوب، متهماً إعلام «الدعم السريع» بالكذب لرفع معنويات أفرادها. وقال إن قوات المتمردين تم تدميرها بمعركة القيادة العامة التي وصفها بأنها «أم المعارك».

ميليشيات «فاغنر» الروسية موجودة في مناطق استخراج الذهب

وقال  العطا في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن ميليشيات «فاغنر» الروسية، موجودة في مناطق استخراج الذهب في السودان، وعلى الحدود مع ليبيا وأفريقيا الوسطى، وأن «كل العالم يعرف أماكن وجودها». وكشف عن أن «قائد التمرد» (حميدتي) يملك مخزوناً كبيراً من الذهب (53 طناً في روسيا، و22 طناً في دولة أخرى شقيقة وداخل السودان).

اقرأ ايضا:عاجل ..أشتباكات عنيفة وسط الخرطوم وتحليق مكثق للطيران شرق أم درمان

الموافقة الهدنة الإنسانية لتخفف معاناة الشعب السوداني 

حميدتيحميدتي

وفي المقابل أكد الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)، قائد قوات «الدعم السريع»، أن قواته تسيطر على مدن العاصمة الثلاث (الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان) بشكل شبه كامل، وأنها تعمل بشكل وثيق مع المواطنين من أجل إيجاد حلول لمشاكل المياه والكهرباء والخدمات، معبراً عن أسفه لتردي الأوضاع الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوداني جراء الحرب، وقال إن «هذه مسؤولية كبيرة يتحملها من قام بإشعال الحرب».

وأكد قائد «الدعم السريع»، في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن موافقة قواته على «الهدنة الإنسانية جاءت «لتخفف معاناة شعبنا»، شاكراً المملكة العربية السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأميركية على مساعيها الحميدة من أجل إنهاء الحرب.

وتشهد السودان أشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ 15أبريل الماضي ،وسط محاولات من عدة دول وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية لوقف الحرب والدخول في مفاوضات بين الطرفين .

اقرأ ايضا:وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة للسودان ضمن الجسر الجوي

اتفاق مبادئ أولي لقبول الهدنة

ووفقا 'لموقع العربية ' كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة أنه سيتم التوقيع على اتفاق مبادئ أولي لقبول الهدنة مع استمرار النقاش عبر الوساطة السعودية الأميركية في مرحلة ثانية لاحقاً، حول بعض النقاط.

وأوضحت المصادر لـ'العربية/الحدث' اليوم الخميس أن تحديد موعد التوقيع مرتبط بالاتفاق على بعض البنود الخلافية التي يجري النقاش حولها حالياً.

وارتفع  عدد القتلى جراء الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع في السودان بلغ 604 أشخاص حتى أمس، بينما بلغ عدد النازحين والمشردين أكثر من 700 ألف شخص،