السعودية تحظر استيراد الدواجن والبيض من فرنسا


لانتشار بعض الامراض

السبت 18 فبراير 2023 | 08:03 مساءً
حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض
حظر استيراد لحوم الدواجن والبيض
فريق - السعودي اليوم

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية توقف الدولة عن استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة وكل ما يتعلق بالإنتاج الداجني من دولة فرنسا الفترة الحالية وخاصة منطقة البرانيس الاطلسية في فرنسا.

وجاء ذلك القرار بعد ظهور التقارير الدولية المتعلقة بسلامة وتأكد من صحة الغذاء في جميع دول العالم، وحسب التقارير المعلنة عن منظمة الصحة العالمية الحيوانية لوجود عدد من الأمراض التي تفشت في العالم ومنها مرض نيوكاسل المنتشر في منطقة البرانيس الأطلسية بفرنسا.

الأمراض التي تصيب الدواجن

يعتبر مرض نيوكاسل من الأمراض التي تصيب الدواجن ويعتبر من الأمراض الفيروسية شديدة الخطورة، حيث تصيب عدد كبير الدواجن في جميع ومختلف الأعمار، فيكون هذا المرض شديد الخطورة في الأعمار الصغيرة للدواجن ولكن يصبح أقل خطورة في الأعمار الكبيرة من القطيع.

يتأثر هذا الفيروس بدرجات الحرارة المرتفعة

حيث يعتبر الفيروس المسبب لهذا المرض باسم فيروس البارامكزوفيروس، حيث ان لهذا الفيروس القدرة على إصابة 240 نوع من الطيور علي رأس هذه الأنواع الدواجن ثم الدجاج الرومي بالإضافة إلى طيور الحمام ومن الممكن أن يصيب البط ولكنه لا يحمل أي أعراض عليه، فيتأثر هذا الفيروس بدرجات الحرارة المرتفعة بالاضافة إلى الأحماض والقلويات ولكن هذا المرض لا تتأثر بالمضادات الحيوية.

ويتميز هذا المرض بقدرته على البقاء في جثث الطيور النافقة والتي احتفظ بها في الثلاجات عند درجة حرارة صفر مئوية، وتعتبر البروتينات من المكونات التي تكثر على سطحها.

وينتشر هذا المرض بين الطيور والدواجن من خلال الطعام والماء الملوث أو عن طريقه ملابس العمال بالقطاع الداجني وأحذيتهم ايضا والأقفاص والسيارات المستخدمة في نقل الطيور من مكان لآخر ومن الممكن انتقاله ايضا عن طريق الحيوانات والحشرات التي تسبب انتقال العدوى، حيث يؤثر مرض نيوكاسل على كميات كبيرة من الطيور مما تسبب نفوق بكميات كبيرة.

حيث تمثل فترة حضانة المرض من 4-6 أيام ، وتختلف هذه الفترة على حسب خطورة المرض فمن الممكن أن يصل فترة انتقاله إلى ساعات فقط من الإصابة.

حظر السعودية للاستيراد

لذلك أعلنت المملكة العربية حظرها استيراد البيض والدجاج من دولة فرنسا خلال الفترة القادمة وذلك للحفاظ على سلامة الغذاء.

اقرأ أيضا