"الشبو والحشيش والكوكاكين قضي علي مستقبلهم .. "80عاما سجن لـ18مدانا لتعاطي المخدرات في أحد الشاليهات بجدة


الاربعاء 10 مايو 2023 | 01:42 مساءً
تعاطي المخدرات
تعاطي المخدرات
فريق-السعودي اليوم

أدانت المحكمة الجزئية في جدة  18 متهماً، بينهم 17 مواطناً ومواطنة، إضافة إلى مقيم من الجنسية السورية، تعاطوا وحازوا 8 أصناف من المخدرات بعد أن اتخذوا من أحد الشاليهات مقراً لتجمعهم.

وتضمن حكم الإدانة تعاطي وحيازة المدانين الكوكايين والشبو والحشيش والاجتماع على مفسدة، وشملت الأحكام السجن والمنع من السفر. ومن بين المحكومين رجال وسيدات أعمال وتجاراً ومديرة تسويق وطالبات بكليات التمريض والصيدلة، وجاءت الأحكام عقب سلسلة من الترافع ما بين الحضوري وعن بُعد، وصادقت محكمة الاستئناف على الأحكام بعد أن قدم المدانون مذكرات اعتراض على الأحكام، وبلغ مجموع أحكام السجن 80 عاماً، إضافة إلى عقوبة تبعية بمنعهم من السفر لمدد متفاوتة.

أقرأ ايضا:مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه مواد مخدرة

 الحكم صدر في 190 صفحة

وبحسب مصادر  صدر الحكم في 190 صفحة، واستغرقت المحاكمة في الدائرة الابتدائية نحو 125 يوماً، ما يعد إنجازاً كبيراً وسريعاً للمحكمة في ظل تشعب وتعقد القضية ووجود 18 متهماً تمت إدانتهم خلاف من تم استجوابه والتحقيق معه، فضلاً عن فحص العديد من الوثائق والمستندات والتقارير المخبرية والاطلاع على عشرات المذكرات.

اقرأ ايضا:سقوط ٤من مهربي القات المخدر في قبضة حرس الحدود

 إحباط عمليات التهريب عبر الحدود

المدانين تعاطو الحشيش المخدر والشبوالمدانين تعاطو الحشيش المخدر والشبو

وتواصل المملكة ضرباتها القوية ضدر مروجي المخدرات ،من خلال إحباط عمليات التهريب عبر الحدود ،ومنع تدوال السموم بين الشباب .

و تصل عقوبة حياز الشخص  للمخدرات للسجن مدة تتراوح ما بين الستة أشهر كحد أدنى وما لا يزيد عن سنتين كحدٍ أقصى، وفقا للمادة 38\37 من نظام مكافحة المخدرات وذلك بهدف الاستعمال أو التعاطي الشخصي بأحوال غير مصرح بها.

ثالثا : عقوبة مروج المخدرات وفق القانون السعودية، نتابع في حديثنا حول احكام قانون المخدرات الجديد في السعودية لنبين عقوبة مروج المخدرات.

وتوعد وزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف آل سعود، بشن ضربات متواصلة ضد مروجي ومهربي المخدرات، مؤكدا أنه لن ينجو أحد من تهريب المخدرات إلى المملكة العربية السعودية.

وقال وزير الداخلية السعودي في تغريدة على صفحته الرسمية على تويتر: 'ضربة تتلوها ضربات، لن ينجو منها مروجو ومهربو المخدرات، ومن يستهدفون مجتمعنا ووطننا'.

اقرأ أيضا