دون الرجوع لمنصة أبشر.. الحج والعمرة توضح طريقة إلغاء حجز أداء فريضة الحج لهذا العام


الثلاثاء 09 مايو 2023 | 06:30 مساءً
وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة
وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة
فريق- السعودى اليوم

تواصل وزارة الحج والعمرة استعدادتها لتنظيم واستقبال رحلات الحجيج من خلال موقعها الإلكترونى وتطبيق نسك، والذى تستقبل من خلاله طلبات شركات العمرة حجز أداء فريضة الحج لهذا العام 1444هـ.

إلغاء حجز أداء الحج 

ومن بين العدد الهائل من المتقدمين لحجز أداء فريضة الحج لعام 1444هـ، قد يتعذر على البعض استكمال الخطوات لأيًا من الأسباب ويرغبون فى إلغاء الحجز، وهنا تتيح وزارة الحج والعمرة آليتين لإلغاء حجز أداء فريضة الحج لهذا العام، في حالة تم التسجيل لأداء مناسك الحج، إما عبر موقع وزارة الحج والعمرة أو تطبيق نسك.

آليات إلغاء حجز أداء فريضة الحج عبر تطبيق نسك 

وأوضحت الوزارة، عبر حسابها في “تويتر”: نصًا: “للحجاج من داخل المملكة المسجلين لأداء حج 1444هـ / 2023م في حال رغبتكم بإلغاء حجزكم لحج هذا العام، بإمكانكم مباشرة طلب الإلغاء عبر: موقع الوزارة : LocalHaj.Haj.Gov.sa أو تطبيق نسك دون الحاجة إلى إلغاء التصريح من منصة “أبشر”.

إ]قاف 700 ترخيص لشركات العمرة 

كانت وزارة الحج والعمرة قد أصدرت قرارًا بإيقاف 700 ترخيص لشركات العمرة، فى ضوء الضوابط الجديدة للحصول على التراخيص، قبل أن تتراجع عن القرار فى وقت لاحق، وتضمنت أبرز القرارات الجديدة تمديد فترة التقديم للحصول على تراخيص العمرة الجديدة إلى 30 شوال بدلاً من 20 شوال الجاري، والاكتفاء بالضمان البنكي الموجود لدى الوزارة من الشركات العاملة حاليًا المحدد بمليوني ريال.

الضوابط الجديدة للحصول على التراخيص

كما تضمنت القرارات الجديدة السماح بالتقدم بالحصول على التراخيص لرجال الأعمال حتى ولو كان شريكًا بشركة أخرى لقطاع العمرة، بالإضافة إلى قبول شيكات مصدقة بدلاً من الضمان لمن يرغب ذلك من الشركات. 

اقرأ أيضا