المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تطلق منصة "آركو" لإدارة الكوارث


الاثنين 08 مايو 2023 | 06:08 مساءً
هيئة الهلال الأحمر السعودي
هيئة الهلال الأحمر السعودي
واس

أطلق الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري اليوم، منصة ' ARCO' لإدارة الكوارث.

الهدف من المنصة

وتعد المنصة رقمية للإنذار المبكر، بهدف تمكين الجمعيات الوطنية العربية من إطلاق النداءات الإنسانية للاستجابة للكوارث التي تتعرض لها، بالإضافة إلى تأمين تقنيات الاتصال المرئية لتسهيل التواصل والربط والعمل أثناء حالات الكوراث والاستعداد لها ومتابعهتا؛ والسيطرة عليها.

قد يهمك: السعودية تحتل المركز الأول بين أكثر الدول العربيةبحيازة احتياطات الذهب

أقسام المنصة

 وتتبع المنصة للمركز العربي للاستعداد للكوارث، وصممت وفق أحدث النظم البرمجية وبأعلى مستويات الأمن السيبراني، وتضم عدة أقسام رئيسة منها قسم الإنذارات والتنبيهات، وهو مختص بإطلاق تنبيهات خاصة بالكارثة عند رصدها في المركز العربي للاستعداد للكوارث؛ وإبلاغ الجمعية الوطنية المعنية بها عن طريق النظام؛ حيث يصل التنبيه إليها عن طريق الإشعارات بالمنصة أو بالبريد الإلكتروني ومستقبلًا عن طريق الواتساب والرسائل النصية.

كما تتم أرشفة الإنذارات لتكون مرجعًا في المنصة للرجوع إليها عند الحاجة للاستفادة منها مستقبلًا، كذلك قسم إصدار التقارير المختص بإعداد التقارير الأولية والنهائية للكوارث من خلال أربعة قطاعات تمثل الجمعيات الوطنية في المركز .

مهام القطاعات

وتتضمن التقارير معلومات عن الكارثة وتركز على الأضرار، الاحتياجات، العقبات والتحديات، حجم الاستجابة ونوعها ومعلومات التواصل، حيث يتولى قسم إدارة الملفات مهمة تبادل المرفقات بين الهيئات والجمعيات الوطنية العربية ومنسوبي المركز ، أما قسم إدارة القطاعات فإنه يختص بإعداد الملفات ويتضمن كل ملف معلومات عامة عن الدولة، والجمعية الوطنية واجراءات التعامل مع الكوارث في الدولة.

اقرأ أيضا