تنبه جديد لـ"الجوازات" حول المخالصة الخطية عند صدور خروج نهائي للعمالة المنزلية


الاحد 07 مايو 2023 | 04:21 مساءً
الجوازات السعودية
الجوازات السعودية
فريق- السعودى اليوم

حسمت إدارة الجوازات، الجدل بشأن كيفية التعامل القانونى مع العمالة المنزلية حال صدور خروج نهائى لأيًا منهم.

وأوضحت الجوازات عبر حسابها على موقع التدوين العالمى 'تويتر'، أنه في حال تم إصدار تأشيرة خروج نهائي لأحد أفراد العمالة المنزلية لا يتطلب الأمر إحضار ورقة مخالصة للعمالة المنزلية خطية من قبل صاحب العمل عبر منصة أبشر.

خدمة تقرير عن العمالة 

وتتيح منصة أبشر الإلكترونية إصدار تقرير عن أحد العمالة لديك يحتوي على البيانات الشخصية الأساسية، لتقديمه إلى الجهات الرسمية، حيث يحتوي التقرير على البيانات الشخصية الأساسية ومعلومات الجواز والتأشيرات للمقيم إضافة إلى معلومات أفراد الأسرة”، كما تتيح تمكين المواطنين المسجلين والمفعلين بمنصة «أبشر » من نقل خدمات العمالة المنزلية إلكترونيًا.

شروط نقل خدمات العمالة 

وحددت عدد من الشروط للاستفادة من تلك الخدمة، وهى: عدم وجود مخالفة مرورية على صاحب العمل الجديد أو العامل المنزلي، ان تكون حالة صاحب العمل الجديد وصاحب العمل القديم والعامل المنزلي هى حى يزرق، ألا يكون صاحب العمل الجديد مطلوبا أمنيًا، ألا يكون العامل المنزلي مسجلا بالنظام «هارب»، وجود بصمة وصورة للعامل.

يستثنى من هذه الخدمة العمالة المنزلية من الجنسية التشادية، و لا يمكن نقل خدمات عمالة منزلية تقل أعمارهم عن 25 عاما.

يسمح لصاحب العمل الذكر المتزوج والأنثى المطلقة أو الأرملة بكفالة 4 من العمالة المنزلية، ويكون أقصى عدد ممكن لنقل خدمات العامل المنزلي هو 4 فقط، ويشترط أيضًا وجود 15 يوما أو أكثر في إقامة العامل المنزلي عند التنازل، و لا يمكن نقل خدمات العمالة المنزلية أكثر من مرة خلال 24 ساعة. 

اقرأ أيضا