توضيحات هامة بشأن خطوات الاعتراض على عدم الأهلية في حساب المواطن


الجمعة 17 فبراير 2023 | 10:24 مساءً
حساب المواطن
حساب المواطن
فريق – السعودي اليوم

كشف برنامج حساب المواطن، أنه يمكن للمستفيد معرفة حالة الاعتراض عن طريق حسابه من خلال دراسة الأهلية، والاعتراضات السابقة.

خطوات الاعتراض على عدم الأهلية 

 وأوضح أنه يمكن لمن قرر البرنامج رفض طلباتهم، تقديم اعتراض من خلال الخطوات الآتية:

1 - الدخول إلى موقع حساب المواطن الرسمي.

2 – الضغط على زر الدورة الأهلية.

3 - التحقق من حالة الأهلية وكود الخطأ ومعرفة سبب الرفض.

4 - الضغط على زر الاعتراض على الدورة الأهلية.ارفع المستندات المطلوبة والتي توضح أهلية المتقدم.

5 - الضغط على طلب اعتراض الأهلية في حساب المواطن.

وأضاف خلال رده على سؤال أحد المستفيدين على 'تويتر'، أن دراسة الطلب تتم في غضون 15 إلى 90 يومًا، وفي حالة كان المتقدم يستحق الدعم يتم صرف جميع المبالغ المتأخرة مع الشهر الجديد عند الصرف.

 3.7 مليارات ريال لمستفيدي دفعة شهر فبراير

وفي العاشر من فبراير، أودع بنامج حساب المواطن 3.7 مليارات ريال مخصص دعم شهر فبراير للمستفيدين المكتملة طلباتهم، حيث بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة الثالثة والستين 11.2 مليون مستفيد وتابع.

إجمالي مبلغ الدفعات بلغ 148 مليار ريال

وأوضح مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن عبدالله الهاجري أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته أكثر من 148 مليار ريال منها 1.9 مليار ريال تعويضات عن دفعات سابقة، وموضحًا أن 76% من المستفيدين تحصلوا على الدعم في هذه الدفعة، وبلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1844 ريالاً.

عدد أرباب الأسر المستفيدين و عدد التابعين

وبين أن عدد أرباب الأسر المستفيدين من البرنامج في هذه الدفعة أكثر من 2.1 مليون رب أسرة مشكلين ما نسبته 80%، وبلغ عدد التابعين 8.5 ملايين مستفيد، بينما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 533 ألف مستفيد، مشكلين 20% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

ماذا تعرف عن برنامج حساب المواطن ؟

وحساب المواطن هو برنامج حكومي بدأ في ديسمبر 2017، ويهدف لتخفيف الأعباء عن المواطن وتقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وتعويض المواطنين الذين قد تلحقهم أية مخاطر بسبب التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة. 

اقرأ أيضا