زلزال يهز إسطنبول... مخاوف الساعات القادمة فى حالة حدوث ذلك،،


اذا اهتزت إسطنبول : فما حجم الخسائر وقتها ..

الجمعة 17 فبراير 2023 | 05:25 مساءً
فريق _السعودي اليوم

يوم غير ملامح تركيا وأمتدت أثاره لتصل إلى سوريا ففي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال جنوب تركيا وشمال سوريا بلغت قوته 7.8 درجات، أعقبه مئات بل آلاف  الهزات الارتدادية العنيفة، وحتى الآن ما زالت التوابع تستمر بين لحظة وأخري ، وخلف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

وأعرب خبراء عن مخاوفهم من الأضرار التي قد يسببها زلزال محتمل في إسطنبول ، وبات هذا محتملاً بعد الهزات العنيفه التى تبعت زلزال 6 فبراير .

مدينة إسطنبول

وتقع أكبر مدينة في تركيا ويعيش فيها 16 مليون نسمة بالقرب من صدع شمال الأناضول الذي وقع فوقه زلزال أغسطس 1999 مخلفًا أكثر من 17 ألف قتيل.

ويقول ' مُرات جونيه' الباحث المستقل المتخصص في التحول الحضري، إن إسطنبول لديها ما يكفي من المساكن الشاغرة التي بُنيت حديثًا ويمكنها أن تؤوي بأمان السكان الذين يعيشون حاليًا في المباني الأكثر تعرضًا للخطر.

– كم عدد المباني المعرضة للخطر في حالة وقوع زلزال كبير في إسطنبول؟

ورصد تقرير لوكالة “فرانس برس”، الأثار المحتملة لوقوع زلزال بمدينة إسطنبول:

– هناك خشية من وقوع زلزال بقوة 7,5 درجات في إسطنبول يمكن أن يؤدي إلى مقتل مئات الآلاف من السكان والتسبب في انهيار أو تضرر ما بين 50 ألفًا إلى 200 ألف مبنى بشكل خطير. يمثل أسوأ تقدير – 200 ألف مبنى – 17% من مساكن اسطنبول.

تتطلب هذه المباني المعرضة لمخاطر عالية تحولًا فوريًا إذ يمكن أن يتسبب حتى زلزال طفيف في انهيارها.

هناك في الإجمال نحو مليون و166 ألف مبنى سكني في إسطنبول، بُنيت 817 ألفا منها، (نحو 70%) قبل زلزال عام 1999، عندما لم تكن هناك عمليات تفتيش للتحقق من مقاومتها للزلازل.

– هل يمكن نقل جميع سكانها إلى مساكن آمنة؟

– هناك اكثر من 150 الف عمارة جديدة مقاومة للزلازل في اسطنبول بنيت بعد عام 2008 وهي شاغرة حاليا اما لأنها معروضة للبيع او لأنها منازل ثانية يملكها أثرياء لا يؤجرونها.

وما زالت التسأولات قائمة والتحذيرات من تعرض إسطنبول لكارثة جديدة ...

اقرأ أيضا