الذكاء الأصطناعي يهدد 8الأف موظف بشركة أمريكية بالطرد من عملهم


السبت 06 مايو 2023 | 03:02 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
فريق-السعودي اليوم

الطفرة الكبيرة في تكنولوجيا  الذكاء الاصطناعي ساهمت في تطوير الكثير  من الخدمات ولكنها فيالوقت نفسه باتت تهدد ملايين الموزظفين حول العالم في فقدان وظائفهم   .

وأعلنت شركة (IBM) الأميركية العملاقة التي تعمل في مجال التكنولوجيا إنها تعتزم استبدال ما يقرب من ثمانية آلاف وظيفة بالذكاء الاصطناعي، وهو التحرك الأول والأكبر من نوعه منذ أن تصدرت هذه التقنية واجهة الجدل في العالم وأشعلت المخاوف من استخدامها بدلاً من البشر العاديين.

اقرأ ايضا:استطلاع للرأي .. الألمان لا يخشون على وظائفهم من الذكاء الاصطناعي

 الشركة تخطط لأستبدال ما يقرب من 8 آلاف وظيفة بالذكاء الاصطناعي

ونقلت وسائل إعلام أميركية  عن الرئيس التنفيذي لشركة 'آي بي أم'، آرفيند كريشنا، قوله إن الشركة أوقفت التوظيف حالياً، لكن هذا ليس كل شيء، وإنما تخطط أيضاً لاستبدال ما يقرب من 8 آلاف وظيفة بالذكاء الاصطناعي.'

وأشار كريشنا إلى أن وظائف المكتب الخلفي، وتحديداً في قطاع الموارد البشرية 'HR' ستكون أول من يواجه هذه التغييرات.

وتقول شركة 'آي بي أم' إن الانتقال سيحدث تدريجياً على مدار السنوات القليلة المقبلة، حيث من المحتمل أن تستحوذ الآلات على ما يصل إلى 30% من الأدوار التي لا يواجهها العملاء في السنوات الخمس المقبلة. وهذا يعني أن العاملين في مجالات المالية والمحاسبة والموارد البشرية وغيرها من القطاعات سيجدون على الأرجح أنفسهم يواجهون منافسة شديدة من الروبوتات والخوارزميات.

اقرأ ايضا:شاهد ..روبوت يحل مشاكل العمال ويعطيهم بارقة أمل للحفاظ علي وظائفهم

زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي بنسبة 7% 

ويتخوف الكثير حول العالم من أن يتسبب الذكاء الأصطناعي في خسارة وظائفهم ،في ظل التطوير المستمر لهذا المجال ،وقدرته علي تحسين بيئة العمل . 

وكان  البنك الاستثماري أعلن  إن أنظمة الذكاء الاصطناعي 'المولدة' مثل 'ChatGPT'، والتي يمكنها إنشاء محتوى لا يمكن تمييزه عن الإنتاج البشري، يمكن أن تؤدي إلى طفرة إنتاجية من شأنها في النهاية زيادة الناتج المحلي الإجمالي العالمي السنوي بنسبة 7% على مدى فترة 10 سنوات.

ولكن إذا كانت التكنولوجيا تفي بوعدها، فإنها ستؤدي أيضاً إلى 'اضطراب كبير' في سوق العمل، مما يعرض ما يعادل 300 مليون عامل بدوام كامل عبر الاقتصادات الكبيرة للأتمتة، وفقاً لمؤلفي الدراسة جوزيف بريغز، وديفيش كودناني. وسيكون المحامون والموظفون الإداريون من بين أولئك الأكثر عرضة لخطر الاستغناء

اقرأ أيضا