خلال جمعية عمومية عاصفة..شركة"بينغ آن"الصينية تفشل في مقترح تقسيم أعمال بنك "HSBC"


الجمعة 05 مايو 2023 | 06:53 مساءً
بنك HSBC
بنك HSBC
فريق-السعودي اليوم

خلال جمعية عمومية عاصفة ،فشلت  شركة التأمين الصينية 'بينغ آن'، أكبر مساهم  في  بنك 'HSBC'، في إقرار مقترحها  بتحويل أعماله في آسيا إلى كيان مدرج في هونغ كونغ، وذلك عبر تقسيم أعمال البنك.

وأدلى المستثمرون بأصواتهم على الاقتراح في الجمعية العمومية السنوية للبنك، في برمنغهام بوسط إنجلترا، لكن مؤيدي دعوة التقسيم وإعادة الهيكلة، فشلوا في النهاية في الحصول على الأغلبية المطلوبة.

وكانت الإدارة الحالية للبنك قد حثت المساهمين على التصويت ضد الاقتراح.

اقرأ ايضا:"الإمارات الدولية للاستثمار" تستحوذ علي حصة 7.6% من مصرف أبوظبي الإسلامي

 البنك سجل زيادة في صافي الأرباح الفصلية

يأتي التصويت في نهاية الأسبوع الذي سجل فيه البنك زيادة في صافي الأرباح الفصلية، مدعوماً بارتفاع أسعار الفائدة وإنقاذه للذراع البريطاني لبنك 'سيليكون فالي' الأميركي.

وفي كلمة أمام اجتماع برمنغهام، أصر رئيس بنك 'HSBC' مارك تاكر على أن اقتراح تقسيم البنك لن يكون مفيدًا.

وقال: 'خلصنا إلى أن الخيارات الهيكلية البديلة ستدمر القيمة المادية للمساهمين، بما في ذلك تعريض الأرباح للخطر، ولا يزال هذا هو رأينا بالإجماع اليوم'.

ولكن في صف مستثمرين الأقلية، تقول شركة 'بينغ آن' التي تمتلك أكثر من ثمانية بالمئة من 'HSBC'، إن البنك متأخر عن نظرائه الدوليين، وأن التحسن الأخير في نتائج البنك كان مرتبطًا بارتفاع أسعار الفائدة، والتي يبدوا أنها ستكون قد وصلت قمتها.

كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي ألمح هذا الأسبوع إلى أنه سيوقف سياسة رفع تكاليف الاقتراض التي تهدف إلى تهدئة التضخم.

ومؤخرا، قال مايكل هوانغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة 'بينغ آن'، 'من الضروري أن يقوم 'HSBC' بالإصلاح الهيكلي لمعالجة قضايا القدرة التنافسية السوقية الأساسية للبنك بشكل أساسي'.'.

وقال هوانغ إن الاقتراح كان سيسمح لـ 'HSBC' بالاحتفاظ بالسيطرة على أعمال منفصلة في آسيا، مضيفًا أن إدارة البنك 'بالغت في إظهار الكثير من التكاليف والمخاطر' المرتبطة بالانقسام.

البنك كان من بين عدد من البنوك الكبرى التي ألغت توزيعات الأرباح في وقت مبكر من وباء كوفيد-19، بعد تعليمات من بنك إنجلترا، وهي خطوة أثارت غضب بعض المستثمرين في 'هونغ كونغ'.

اقرأ أيضا