قرار الفيدرالي المرتقب يطول الأسواق العالمية ..أرتفاع طفيف للأسهم الأوربية والبيتكوين ..وأستقرار الذهب والنفط


مخاوف من أنكماش أقتصاد الدول النامية .. وزيادة معدلات البطالة

الاربعاء 03 مايو 2023 | 12:38 مساءً
رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة سيكون له أنعكاسات كبيرة في الاسواق
رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة سيكون له أنعكاسات كبيرة في الاسواق
فريق-السعودي اليوم

أرتفاع البتيكوين مع ترقب قرار الفيدراليأرتفاع البتيكوين مع ترقب قرار الفيدرالي قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بخصوص أسعار الفائدة، سيكون لها أثار تطول الأسواق العالمية ،وقبيل الأعلان عن القرار بدأت الأسواق  تتأثر بشكل واضح وخاصة أسعار النفط والعمللات والمعدن النفيس.

ومن  المتوقع أن يعلن المسؤولون عن زيادة بنسبة 0.25% في سعر الفائدة القياسي اليوم الأربعاء، وهي خطوة يعتقد الكثيرون أنها الأخيرة في مسلسل رفع سعر الفائدة النهائي للدورة الحالية.

اقرأ ايضا:لتفادي مصير سيليكون فالي.. الفيدرالي الأمريكي يدعو إلى تبني قواعد جديدة لتجنب المشكلات المصرفية

استمرار تباطؤ معدلات التضخم

وعكست  البيانات الاقتصادية الأخيرة بالولايات المتحدة عن شهر مارس الماضي مؤشرات إيجابية نسبياً، لجهة استمرار تباطؤ معدلات التضخم، فضلاً عن بيانات سوق العمل، فيما يخص انخفاض نسبة البطالة، وإضافة 236 ألف وظيفة جديدة (وإن كانت تعكس معدلات نمو ضعيفة في هذا السياق).

وتحركت الأسهم الأوروبية في نطاق محدود، أمس  مع عودة المستثمرين من عطلة عيد العمال يوم الاثنين، قبل قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) والبنك المركزي الأوروبي الخاصة برفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

وارتفع المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.1 في المائة بحلول الساعة 07:15 بتوقيت غرينتش، مع قيادة أسهم البنوك وشركات التكنولوجيا مكاسب المؤشر وارتفاعها 1.2 و0.8 في المائة على الترتيب. وانخفضت أسهم شركات النفط والغاز 0.9 في المائة، مقتفية أثر أسعار النفط.

اقرأ ايضا:ما لا تعرفة عن تجارة العملات عن طريق البنوك السعودية 2023

البيتكوين تحقق أرباح قبل قرار الفيدارلي

كما أفتتحت  عملة البيتكوين اليوم الأربعاء 3 مايو تزامنا مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي، بأرباح صغيرة للتداول بالقرب من علامة 30 ألف دولار، حيث اكتسبت أغلى عملة مشفرة 1.90 %، لتتداول عند نقطة سعر 28457 دولارًا، وكان هذا هو سعر Bitcoin في كل من التبادلات الوطنية والدولية، خلال اليوم الماضي، أظهرت أول عملة مشفرة على الإطلاق ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، في الـ 24 ساعة الماضية، نمت عملة البيتكوين بمقدار 809 دولارات.

اقرأ ايضا:في بداية التعاملات .. سعر الذهب اليوم في السعودية الأربعاء 3 مايو 2023

أستقرار أسعار الذهب 

واستقرت أسعار الذهب فوق المستوى الرئيسي 2000 دولار اليوم الأربعاء، بينما حول المستثمرون انتباههم إلى قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة المقرر في وقت لاحق من اليوم.

كما أستقرت أسعار النفط بعد هبوطها بنحو خمسة في المئة في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوى في خمسة أسابيع، فيما يترقب المستثمرون المزيد من قرارات رفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

وشهد الدولار الأمريكي ارتفاعا واضحا مع ترقب   المستثمرون بالأسواق العالمية لقرار الفيدرالي

 ويتخوف الكثيرون من أن يؤدي أستمرار الفيدرالي في رفع سعر الفائدة إلي أنكماش بعض أقتصاديات الدول الناميةوخاصة التي ترتبط عملاتها بالدولار  فالعديد من الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة رفعت  معدلات الفائدة لديها منذ فبراير 2022. ونتيجة لذلك، واجهت بعض الاقتصادات الناشئة تكاليف اقتراض أعلى، حيث زادت عوائد الدين على أساس سوق العملات الأجنبية.

أستمرار الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة

بنك سليكون فاليبنك سليكون فالي

كما يتوقع العديد من الخبراءمن أستمرار الأزمة المصرفية في الولايات المتحدة، وتستمر أسهم بعض البنوك في الانخفاض وقد تفلس في المستقبل القريب ،وتنهار مثل ما حدث مع عدة بنوك في مقدمتها سليكون فالي،في الوقت الذي تترقب الأسواق قرار  الفيدرالي

.

وتوقع عدد من الخبراء ، من أنعكاس  رفع الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة  علي قرارت  العديد من البنوك المركزية حول العالم والأتجاه لرفع مماثل لأسعار الفائدة، وهو الأمر الذي يهدد بشكل هائل أعباء الديون على الدول النامية ورفع معدلات البطالة، وكذلك تراجع القوة الشرائية للعملات المحلية.

كما حذر بعض الخبراء من   تأثير سلبي على القطاع المصرفي  الأمريكي  ،في وقت  أنهارت فيه عدة مصارف أمريكية .

يأتي ذلك ظل تفاقم أزمة الديون ،كما  تقترب الولايات المتحدة من سيناريو مرعب على الصعيد الاقتصادي، و دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، القادة الأربعة الكبار داخل الكونغرس، إلى اجتماع عاجل في البيت الأبيض، سيعقد الأسبوع المقبل ،بعد  تحذير وزيرة الخزانة، جانيت يلين، من أن الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها بحلول يونيو المقبل.

اقرأ أيضا