بأثر سلبي مُتوقع 38 مليون ريال.. "إكسترا السعودية" توقف خططها التوسعية في مصر


الاثنين 01 مايو 2023 | 05:30 مساءً
شركة إكسترا السعودية
شركة إكسترا السعودية
فريق_السعودي اليوم

قرر مجلس إدارة الشركة المتحدة للإلكترونيات (إكسترا) السعودية، وقف خطط الشركة التوسعية في مصر، في إفصاح للبورصة السعودية (تداول)، اليوم الإثنين.

وقف خطط الشركة التوسعية في مصر

وذكرت شركة إكسترا، أن الأثر المالي السلبي المتوقع لإلغاء خططها التوسعية في مصر يبلغ نحو 38 مليون ريال (10.13 مليون دولار).

تأسيس الشركة

كانت الشركة السعودية المنتجة للإلكترونيات الاستهلاكية قد أعلنت موافقة مجلس الإدارة في 16 ديسمبر 2021، على تأسيس شركة تابعة لها في مصر مملوكة بالكامل لشركة إكسترا لتكون مصر أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج، وذلك باستثمارات أولية قدرها مليار جنيه مصري (32.33 مليون دولار) التي كانت قيمتها تبلغ 63.6 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت.

اضطرابات الاقتصاد المصري

وبناءً على تعرّض الاقتصاد المصري لمزيد من الاضطرابات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، الذي أثر في قطاع السياحة وتسبّب في ارتفاع أسعار سلع أساسية ودفع مستثمرين أجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

انخفاض قيمة الجنيه

ويعاني الاقتصاد المصري نقص الدولار وانخفاض قيمة الجنيه فضلًا عن معدلات التضخم القياسية على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية، على الرغم من توقيع حزمة دعم قيمتها 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر.

وتدخلت دول خليجية لدعم مصر، إذ ضخّت عشرات المليارات عبر قنوات مختلفة، لكن في الأشهر الأخيرة تحول الاتجاه نحو سياسة ربط الاستثمارات المالية بإصلاحات هادفة وجهود لتحقيق الاستقرار للعملة المصرية.

خفض التوقعات

فيما خفّضت الحكومة المصرية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي المستهدف إلى 4% خلال العام المالي الجديد، الذي يبدأ في 1 يوليو المقبل.

اقرأ أيضا