لو تعرض هاتفك للسرقة.. كيف تحمى بياناتك السرية من الاختراق بـ 6 خطوات فقط ؟


الاثنين 01 مايو 2023 | 12:32 مساءً
وقت استخدام الهاتف
وقت استخدام الهاتف
فريق - السعودى اليوم

لم يعد الهاتف النقال مجرد وسيلة تواصل رقمية مع العالم الخارجى، بل أصبح أرشيف إلكترونى متنقل يحمل الكثير من البيانات المتعلقة بالمستخدم ما بين صور ومستندات وبيانات شخصية دقيقة، لا يرغب فى مشاركتها مع الغير، لذا أصبح تأمين تلك البيانات إذا تعرضت هاتفك للسرقة أو الاختراق الشغل الشاغل للكثيرين.

الإجراءات الاحتياطية

بدورها، أعدت صحيفة وول ستريت جورنال تقريرًا تحت عنوان “نتمنى ألا يُسرق تليفونك أبدًا، لكن في حال وقعت السرقة”، حددت فيه قائمة من الإجراءات الاحتياطية لحماية “الحياة الرقمية”، ومن أهمها: اتخاذ رمز مرور Password أقوى لهوية Apple الخاصة بك، على أن يكون الرمز مكونا من أرقام وحروف كبيرة وصغيرة، بالإضافة إلى رموز مثل %$#.

احذف معلومات تسجيل الدخول

احذف معلومات عمليات تسجيل الدخول الحساسة بما في ذلك الحسابات المصرفية. ثم قم بإعداد مدير كلمات مرور مستقل، مثل 1Password أو Dashlane ، والذي يطلب كلمة مرور رئيسية في حالة فشل Face ID أو Touch ID.

قم بستخدام مفتاح أمان، حيث تؤمن مفاتيح USB / NFC حماية قوية للحسابات عبر الإنترنت، بما في ذلك معرف Apple الخاص بك، وفى حال كان الهاتف تابعا لطفل، تأكد من تمكين الرقابة الأبوية.

إذا كنت ممن يمنحون أجهزتهم صلاحية الدخول إلى حسابات جوجل ويوتيوب وحسابات البنوك وغيرها، افتح هذه الحسابات من جهاز آخر، وقم بتعطيل قدرة الهاتف المسروق على الدخول إليها.

 استخدم تطبيق المصادقة

احرص على استخدم تطبيق المصادقة المكون من مرحلتين، والذى يمنح أمانًا إضافيًا من خلال تعيين جهاز آخر أو حساب بريد إلكتروني آخر لاستعادة كلمات السر.

في حال تعرض الهاتف إلى السرقة، قم بتسجيل الدخول إلى iCloud من أي متصفح، ثم أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور. 

اقرأ أيضا