أسعار العقارات السعودية تسجل بالربع الثالث أعلى ارتفاع هذا العام


ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات في السعودية خلال الربع الثالث من 2024

الاحد 27 أكتوبر 2024 | 11:20 مساءً
ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات في السعودية
ارتفاع ملحوظ في أسعار العقارات في السعودية
فالح الدوسري

واصلت أسعار العقارات في السعودية اتجاهها التصاعدي منذ بداية العام الجاري، حيث سجل مؤشرها القياسي ارتفاعًا قدره 2.6% في الربع الثالث، مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. هذه النسبة تعد الأعلى المسجلة في عام 2024، وفقًا للبيانات التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء.

القطاع التجاري يقود الزيادة

كان للقطاع التجاري دور بارز في هذه الزيادة، حيث ارتفع بنسبة 6.4% مقارنةً بالربع المماثل من العام الماضي. في المقابل، شهد القطاع السكني زيادة بنسبة 1.6%، حيث تراوحت الزيادة في أسعار الشقق بين 1.9%، وأسعار الفلل التي ارتفعت بنسبة 1.5%. بينما سجل القطاع الزراعي انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 7.8%.

مقارنة بين الربعين

على الرغم من أن الربع الثاني من عام 2024 شهد ارتفاعًا سنويًا بنسبة 1.7%، إلا أن القطاع السكني كان له اليد العليا في تلك الزيادة، مسجلًا 2.8%.

توقعات السوق العقارية

تشير التوقعات إلى أن قيمة السوق العقارية في السعودية ستصل إلى 2.1 تريليون دولار هذا العام، مما يجعلها الأعلى بين أسواق الدول العربية. ومن المتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع العقاري في اقتصاد المملكة إلى 10% بحلول عام 2030، حسب وكالة 'ستاندرد آند بورز'.

أسباب ارتفاع أسعار العقارات التجارية

انتعاش اقتصادي وطلب متزايد

يعود الارتفاع الكبير في أسعار العقارات التجارية إلى زيادة الطلب الملحوظ نتيجة انتعاش القطاعات غير النفطية في الاقتصاد السعودي، بالإضافة إلى تدفق الاستثمارات الأجنبية. كما أن نقل العديد من الشركات العالمية لمقراتها الإقليمية إلى الرياض قد ساهم في تعزيز هذا الاتجاه.

توجهات السوق العقارية

حسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ارتفعت أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 6.3% خلال الربع الثالث، في حين زادت أسعار مباني المكاتب التجارية بنسبة 8.5%. بينما شهدت أسعار المحلات التجارية (المعارض) انخفاضًا طفيفًا بنسبة 1.1%.

تفاوت الارتفاعات بين المناطق

الرياض تتصدر القائمة

استمرت العاصمة الرياض في تصدر قائمة المناطق الأعلى ارتفاعًا في أسعار العقارات، حيث سجلت زيادة بنسبة 10.2% مقارنةً بالربع الثالث من العام الماضي. تلتها منطقة حائل بزيادة قدرها 5%. بينما شهدت مكة المكرمة انخفاضًا بنسبة 1.3%، كما انخفضت الأسعار في المنطقة الشرقية بنسبة 8.3%.

اقرأ أيضا